المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
*خير النبيين لم تُحصر فضائله .... مهما تصدت لها الأسفار والكتب   * خير النبيين لم يُقرَن به أحدٌ .... وهكذا الشمس لم تُقرَن بها الشهب
الأقسام
حديث اليوم
( لا تحسبن الموت موت البلى ... فإنما الموت سؤال الرجال ) ( كلاهما موت ولكن ذا ... أشد من ذاك لذل السؤال )
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- قال: جاء رجل إلى الرّسول صلّى اللّه عليه وسلّم، فقال: يا رسول اللّه! من أحقّ النّاس بحسن صحابتي؟ قال «أمّك». قال: ثمّ من؟ قال: «أمّك». قال: ثمّ من؟. قال: «أمّك». قال: ثمّ من؟ قال «أبوك». البخاري- الفتح 10 (5971) واللفظ له، مسلم (2548).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
يحرم بيع شيك مؤجل مقابل نسبة مئوية أو ربح محدّد
تاريخ: 28/11/18
عدد المشاهدات: 859
رقم الفتوى: 727

يحرم بيع شيك مؤجل مقابل نسبة مئوية أو ربح محدّد:
 
صورة المسألة: أن يأتي شخص ومعه شيك قيمته 5000 شاقل على سبيل المثال مؤجل لمدة شهر مقابل 5% للصرّاف أو مقابل 200 شاقل، أو بمعنى آخر أن يبيع الشيك الذي قيمته 5000 شاقل مؤجل بِ 4800 شاقل نقداً.
 
الحكم: هذه المعاملة محرمة باتفاق أهل العلم، وهي من اشّد أنواع الربا خطراً لأنّ هذه المعاملة تتضمن ربا الفضل وربا النَساء، وقد ثبت في الحديث الصّحيح النهي عن بيع الذهب بالذهب إلا يداً بيد سواءً بسواء، ومعلوم أنّ بيع الشاقل بالشاقل يأخذ حكم بيع الذّهب بالذّهب من حيث كافة  الشروط والضوابط الشرعية لأنّه يقوم مقامه في التعامل.
وبناءً عليه: ما يسمّى بتنقيص الشيكات (ניכיון) محرم شرعاً بإجماع أهل العلم لاشتماله على نوعين من الربا ( ربا فضل / ربا نساء ).



والله تعالى أعلم
المجلس الاسلامي للافتاء
 
24
جمادي الآخر 1436هـ الموافق 13.4.2015 م