المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أحَبُّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللهِ -عَزَّ وَجَلَّ- سُرُورٌ تُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ، تَكْشِفُ عَنْهُ كُرْبَةً، أَوْ تَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا، أَوْ تَطْرُدُ عَنْهُ جُوعًا "
الأقسام
حديث اليوم
القناعة : رأيت القناعة رأس الغنىِ فصرت بأذيالها متمسـك ... فلا ذا يراني علـى بابـه ولا ذا يراني به منهمـك فصرت غنياً بـلا درهـمٍ أمر على الناس شبه الملك...
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي سعيد الخدريّ- رضي اللّه عنه- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم جلس على المنبر قال: «إنّ عبدا خيّره اللّه بين أن يؤتيه من زهرة الدّنيا وبين ما عنده، فاختار ما عنده»، فبكى أبو بكر، وقال: فديناك يا رسول اللّه بآبائنا وأمّهاتنا. فعجبنا له. وقال النّاس: انظروا إلى هذا الشّيخ، يخبر رسول اللّه عن عبد خيّره اللّه بين أن يؤتيه من زهرة الدّنيا ما شاء وبين ما عنده وهو يقول: فديناك بآبائنا وأمّهاتنا. قال: فكان رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم هو المخيّر، وكان أبو بكر هو أعلمنا به، وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «إنّ من أمنّ النّاس عليّ في صحبته وماله أبا بكر، ولو كنت متّخذا خليلا من أمّتي لا تّخذت أبا بكر، إلّا خلّة الإسلام، لا يبقينّ في المسجد خوخة إلّا خوخة أبي بكر»)البخاري- الفتح 7 (3904) واللفظ له، ومسلم (2382).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
متى يتواجد الحاج بمزدلفة ومتى يخرج منها، وما مقدار مكوثه فيها ؟
تاريخ: 22/6/22
عدد المشاهدات: 1658
رقم الفتوى: 855

متى يتواجد الحاج بمزدلفة ومتى يخرج منها، وما مقدار مكوثه فيها ؟

الجواب:  

- يجب التواجد في مزدلفة بعد نصف الليل ولو للحظة ... وبناء عليه من وصل بعد نصف الليل إلى مزدلفة  جاز له الخروج منها بعد أن يمكث فيها  لحظة بل يكفي ولو مرّ منها مرورًا  بعد منتصف الليل  كما قال الشافعية .

 ومن جاء قبل نصف الليل ينتظر إلى ما بعد منتصف الليل وهذا مذهب الشافعية وهو الاحوط ( الافضل ) .

- أما عند الامام مالك فالواجب التواجد فقط قدر حط الرحال وأداء المغرب والعشاء وبعدها يجوز الخروج من مزدلفة ولو قبل نصف الليل وهذه رخصة جيدة لمن وصل مبكرًا  إلى مزدلفة فلا يلزمه المكث حتى منتصف الليل ولا بأس بالأخذ والعمل بها ولا يشترط عندهم  إنزال الرحال .

- من لم يتمكن الوصول للمزدلفة قبل فجر يوم النحر  بسبب الازدحام أو لغيره من الأعذار فلا إثم عليه ولا يلزمه شيء  .