المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
 الكيس الفطن والتاجر الشاطر من يحرص على واحدة من هؤلاء أو جميعهن: (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له)

الأقسام
حديث اليوم
عن عبد الملك بن عمير ، قال : قال أبو الدرداء حمى ليلة كفارة سنة
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن سليمان بن عمرو بن الأحوص؛ قال: حدّثني أبي، أنّه شهد حجّة الوداع مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم. فحمد اللّه وأثنى عليه، وذكّر ووعظ. فذكر في الحديث قصّة فقال: «ألا واستوصوا بالنّساء خيرا، فإنّما هنّ عوان عندكم ليس تملكون منهنّ شيئا غير ذلك، إلّا أن يأتين بفاحشة مبيّنة، فإن فعلن فاهجروهنّ في المضاجع، واضربوهنّ ضربا غير مبرّح، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهنّ سبيلا. ألا إنّ لكم على نسائكم حقّا، ولنسائكم عليكم حقّا. فأمّا حقّكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذنّ في بيوتكم لمن تكرهون. ألا وحقّهنّ عليكم أن تحسنوا إليهنّ في كسوتهنّ وطعامهنّ». عوان عندكم: أي أسرى في أيديكم.الترمذي (1163) وقال: هذا حديث حسن صحيح والحديث أصله في مسلم من حديث جابر رضي اللّه عنه (1218).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجوز تأخير طواف الإفاضة إلى وقت طواف الوداع؟ وهل يجزئ طواف الوداع عن طواف الإفاضة؟
تاريخ: 7/8/19
عدد المشاهدات: 1096
رقم الفتوى: 871

هل يجوز تأخير طواف الإفاضة إلى وقت طواف الوداع؟ وهل يجزئ طواف الوداع عن طواف الإفاضة؟

الجواب: لا مانع من تأخير طواف الإفاضة إلى وقت طواف الوداع، والاقتصار على طواف الوداع في هذه الحالة يقوم مقام طواف الإفاضة وهذا مذهب الجمهور، لأنّ أي طواف يطوفه الحاج قبل أن يطوف طواف الإفاضة  يسدّ عن طواف الإفاضة وإن لم ينو طواف الإفاضة، فإذا طاف الحاج طواف الوداع كما يفعل بعض الحجاج قبل أن يطوف طواف الإفاضة أجزأه عن طواف الإفاضة . ( انظر: أحكام الحجّ والعمرة، نور الدّين عتر 75، الفقه الإسلامي وأدلته، 3\2202 ).