المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
قَالَ ٱلنَّبِيُّ - صَلَّى ٱللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم :تَسَحَّرُوا، فَإِنَّ فِي ٱلسُّحُورِ بَرَكَةً
الأقسام
حديث اليوم
عن حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس أنه قال لابن أخيه : « لأن يرى ثوبك على صاحبك أحسن من أن يرى عليك ، ولأن ترى دابتك تحت صاحبك أحسن من أن ترى تحتك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «من دعا إلى هدى، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا. ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا»)[ مسلم (2674) ].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما هو يوم الشك وما حكم صيامه ؟
تاريخ: 6/6/18
عدد المشاهدات: 561
رقم الفتوى: 959

 ما هو يوم الشك وما حكم صيامه ؟

ينظر في المسألة : إن كان قد أراد صيامه تنفلاً فيحرم إلاّ في حالتين :
الحالة الأولى:-أن يوافق عادة صوم له أي للشخص الذّي يريد الصيام وذلك كمن كان  معتاداً على صيام الإثنين والخميس فوافق يوم صومه بحسب عادته يوم الشك  .
الحالة الثانية :-أن يصله بما قبله من النصف الأول ويستمر على ذلك : وذلك كأن يصوم اليوم الخامس عشر من شعبان ثمّ يستمر إلى يوم الشك ، فلو توقف عن الصيام قبله كأن توقف عن الصيام في اليوم العشرين مثلاً من شعبان فلا يصح أن يصوم بعد ذلك يوم الشك تنفلاً  وهذا مذهب الشافعية .
وأمّا لو صام يوم الشك عن صيام واجب عليه  فلا مانع وذلك كقضاء يوم فائت مثلاً  أو  كأن يوافق يوم الشك  نذراً كان قد نذره كأن يكون قد نذر أن يصوم مثلاً يوم خروج ولده من السجن فخرج يوم الشك . ( انظر : حاشية البيجوري الشافعي ، 1\439 ).