المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم اني استودعك جميع المسلمين والمسلمات في بلاد المسلمين
الأقسام
حديث اليوم
عن كعب رضي الله عنه قال : « اتقوا النميمة ؛ فإن صاحبها لا يستريح من عذاب القبر »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن معبد بن كعب بن مالك عن أبى قتادة بن ربعى أنه كان يحدث أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مر عليه بجنازة فقال « مستريح ومستراح منه ». قالوا يا رسول الله ما المستريح والمستراح منه. فقال « العبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا والعبد الفاجر يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما هو يوم الشك وما حكم صيامه ؟
تاريخ: 6/6/18
عدد المشاهدات: 394
رقم الفتوى: 959

 ما هو يوم الشك وما حكم صيامه ؟

ينظر في المسألة : إن كان قد أراد صيامه تنفلاً فيحرم إلاّ في حالتين :
الحالة الأولى:-أن يوافق عادة صوم له أي للشخص الذّي يريد الصيام وذلك كمن كان  معتاداً على صيام الإثنين والخميس فوافق يوم صومه بحسب عادته يوم الشك  .
الحالة الثانية :-أن يصله بما قبله من النصف الأول ويستمر على ذلك : وذلك كأن يصوم اليوم الخامس عشر من شعبان ثمّ يستمر إلى يوم الشك ، فلو توقف عن الصيام قبله كأن توقف عن الصيام في اليوم العشرين مثلاً من شعبان فلا يصح أن يصوم بعد ذلك يوم الشك تنفلاً  وهذا مذهب الشافعية .
وأمّا لو صام يوم الشك عن صيام واجب عليه  فلا مانع وذلك كقضاء يوم فائت مثلاً  أو  كأن يوافق يوم الشك  نذراً كان قد نذره كأن يكون قد نذر أن يصوم مثلاً يوم خروج ولده من السجن فخرج يوم الشك . ( انظر : حاشية البيجوري الشافعي ، 1\439 ).