المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
قوله تعالى :  {  فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ  }  خَصَّ اللَّه تَعَالَى الْأَرْبَعَة الْأَشْهُر الْحُرُم بِالذِّكْرِ , وَنَهَى عَنْ الظُّلْم فِيهَا تَشْرِيفًا لَهَا وَإِنْ كَانَ مَنْهِيًّا عَنْهُ فِي كُلّ الزَّمَان
الأقسام
حديث اليوم
عن عبد الواحد بن زيد ، قال : مررت براهب في صومعته (1) فقلت لأصحابي : قفوا حتى أكلمه فدنوت (2) منه فقال لي : « يا عبد الواحد إن أحببت أن تعلم علم اليقين فاجعل بينك وبين شهوات الدنيا حائطا من حديد » __________ (1) الصومعة : كل بناء متصمع الرأس ، أي : متلاصقه والمراد مكان العبادة للرهبان (2) الدنو : الاقتراب
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابن عباس عن جويرية أن النبى -صلى الله عليه وسلم- خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهى فى مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهى جالسة فقال « ما زلت على الحال التى فارقتك عليها ». قالت نعم. قال النبى -صلى الله عليه وسلم- « لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل تجب الزّكاة على شخص يملك نصاباً فأكثر ولكنّ حسابه مدين في البنك ؟
تاريخ: 14/6/17
عدد المشاهدات: 386
رقم الفتوى: 988

هل تجب الزّكاة على شخص يملك نصاباً فأكثر ولكنّ حسابه مدين في البنك ؟

الجواب :
1. الأصل ألاّ يدخل حساب الشّخص في دين في البنك الرّبوي وذلك لأنّ هذا يعتبر من القروض الرّبوية المحرمة والتّي تعتبر من السّبع الموبقات كما ثبت في الأحاديث الصّحيحة .

2.إذا خصم المزكّي الدّين المستحق عليه  لصالح البنك وقام بسداده ونزل المبلغ الذّي بحوزته عن الحدّ الأدنى للنصاب فلا تلزمه زكاة وهذا مذهب الجمهور  .

3. إذا خصم المزكّي الدّين المستحق عليه لصالح البنك وقام بسداده وبقي المبلغ الذّي بحوزته بالغاً النّصاب فإنّه بهذه الحالة يزكّي المبلغ المتبقي .

4.  إذا لم يقم المزكّي  بسداد البنك فلا يجوز أن يخصم الدّين وإنّما يزكّي المبلغ كلّه ، لأنّ في خصمه كلّ عام بدون سداد هروب من الزّكاة .

5.إذا كان دين البنك مقسطاً لسنوات ولا يمكنه سداد الدّين دفعة واحدة فإنّ المزكي يخصم دين سنة واحدة كما جاء في قرارات الهيئة  الشّرعية العالمية للزكاة .