المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
قال تعالى : (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) النساء/ 93 . 

الأقسام
حديث اليوم
عن علي رضي الله عنه أنه قال : « زين الحديث الصدق ، وأعظم الخطايا عند الله عز وجل اللسان الكذوب ، وشر الندامة ندامة يوم القيامة »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى سعيد بن سعد بن سنان الخدري - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :( لا ضرر و لا ضِرار ) حديث حسن رواه ابن ماجه و الدارقطني و غيرهما مسندا .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل تجب الزّكاة على شخص يملك نصاباً فأكثر ولكنّ حسابه مدين في البنك ؟
تاريخ: 14/6/17
عدد المشاهدات: 545
رقم الفتوى: 988

هل تجب الزّكاة على شخص يملك نصاباً فأكثر ولكنّ حسابه مدين في البنك ؟

الجواب :
1. الأصل ألاّ يدخل حساب الشّخص في دين في البنك الرّبوي وذلك لأنّ هذا يعتبر من القروض الرّبوية المحرمة والتّي تعتبر من السّبع الموبقات كما ثبت في الأحاديث الصّحيحة .

2.إذا خصم المزكّي الدّين المستحق عليه  لصالح البنك وقام بسداده ونزل المبلغ الذّي بحوزته عن الحدّ الأدنى للنصاب فلا تلزمه زكاة وهذا مذهب الجمهور  .

3. إذا خصم المزكّي الدّين المستحق عليه لصالح البنك وقام بسداده وبقي المبلغ الذّي بحوزته بالغاً النّصاب فإنّه بهذه الحالة يزكّي المبلغ المتبقي .

4.  إذا لم يقم المزكّي  بسداد البنك فلا يجوز أن يخصم الدّين وإنّما يزكّي المبلغ كلّه ، لأنّ في خصمه كلّ عام بدون سداد هروب من الزّكاة .

5.إذا كان دين البنك مقسطاً لسنوات ولا يمكنه سداد الدّين دفعة واحدة فإنّ المزكي يخصم دين سنة واحدة كما جاء في قرارات الهيئة  الشّرعية العالمية للزكاة .