المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
الأقسام
حديث اليوم
عن وهب بن منبه قال : « لا يكون الرجل فقيها كامل الفقه حتى يعد البلاء نعمة ، ويعد الرخاء مصيبة وذلك أن صاحب البلاء ينتظر الرخاء ، وصاحب الرخاء ينتظر البلاء »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- قال: كان النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم بارزا يوما للنّاس فأتاه رجل فقال: ما الإيمان؟ قال: «الإيمان أن تؤمن باللّه وملائكته وبلقائه وبرسله وتؤمن بالبعث». قال: ما الإسلام؟ قال: «الإسلام أن تعبد اللّه ولا تشرك به، وتقيم الصّلاة، وتؤدّي الزّكاة المفروضة، وتصوم رمضان». قال: ما الإحسان؟ قال: «أن تعبد اللّه كأنّك تراه فإن لم تكن تراه فإنّه يراك»، قال: متى السّاعة؟ قال: «ما المسئول عنها بأعلم من السّائل، وسأخبرك عن أشراطها: إذا ولدت الأمة ربّتها. وإذا تطاول رعاة الإبل البهم في البنيان، في خمس لا يعلمهنّ إلّا اللّه، ثمّ تلا النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قول اللّه إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ» الآية (لقمان/ 34)، ثمّ أدبر، فقال: «ردّوه» فلم يروا شيئا. فقال: «هذا جبريل جاء يعلّم النّاس دينهم». البخاري- الفتح 1 (50) واللفظ له، ومسلم (9).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل تجب الزّكاة على شخص يملك نصاباً فأكثر ولكنّ حسابه مدين في البنك ؟
تاريخ: 14/6/17
عدد المشاهدات: 425
رقم الفتوى: 988

هل تجب الزّكاة على شخص يملك نصاباً فأكثر ولكنّ حسابه مدين في البنك ؟

الجواب :
1. الأصل ألاّ يدخل حساب الشّخص في دين في البنك الرّبوي وذلك لأنّ هذا يعتبر من القروض الرّبوية المحرمة والتّي تعتبر من السّبع الموبقات كما ثبت في الأحاديث الصّحيحة .

2.إذا خصم المزكّي الدّين المستحق عليه  لصالح البنك وقام بسداده ونزل المبلغ الذّي بحوزته عن الحدّ الأدنى للنصاب فلا تلزمه زكاة وهذا مذهب الجمهور  .

3. إذا خصم المزكّي الدّين المستحق عليه لصالح البنك وقام بسداده وبقي المبلغ الذّي بحوزته بالغاً النّصاب فإنّه بهذه الحالة يزكّي المبلغ المتبقي .

4.  إذا لم يقم المزكّي  بسداد البنك فلا يجوز أن يخصم الدّين وإنّما يزكّي المبلغ كلّه ، لأنّ في خصمه كلّ عام بدون سداد هروب من الزّكاة .

5.إذا كان دين البنك مقسطاً لسنوات ولا يمكنه سداد الدّين دفعة واحدة فإنّ المزكي يخصم دين سنة واحدة كما جاء في قرارات الهيئة  الشّرعية العالمية للزكاة .