المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
من شِدَّة بُكَاء الرَّبِيع بن خثيّم في اللَّيل ، وكثرَة عِبَادَتِه ، وَطُولِ قِيَامِه ..سَألَتهُ أُمُه: هَل قَتَلتَ نَفسًا يا بُنيّ ؟ قال: نعم! قَتَلتُ نَفسِي بِالذُّنُوب ..

الأقسام
حديث اليوم
قال عمر بن عبد الله بن محمد العمري: رأيت على حائط قصر بالعقيق الكبير إلى جنب بيت عروة بن الزبير مكتوبا : « كم قد توارث هذا القصر من ملك فمات والوارث الباقي على الأثر »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فذكر أحاديث منها: وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «أنا أولى النّاس بعيسى ابن مريم. في الأولى والآخرة». قالوا: كيف يا رسول اللّه؟ قال: «الأنبياء إخوة من علّات. وأمّهاتهم شتّى ودينهم واحد، فليس بيننا نبيّ»)البخاري- الفتح 6 (3443)، مسلم (2365) واللفظ له.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
انا اردني مقيم في السودان انوي السفر في رمضان انشاء الله من مدينة نيال ال اخرطوم سفر ساعه وربع بالطائره ثم باليوم الذي يليه ساسافر من الخرطوم الى عمان بالطائره سفر ساعتان ونصف ثم من عمان ال بيتي سفر ساعتان بالسياره ما حكمافطاري او صومي مع العلم ان قلبي يميل الى الصوم مع ظني بان قادر على ذلك انشاء الله
تاريخ: 16/7/12
عدد المشاهدات: 1513
رقم السؤال: 11432

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد:

يجوز لك الفطر في السفر الأول من نيال إلى الخرطوم، وفي السفر الثاني من الخرطوم إلى بيتك في الأردن على أن تقضي الأيام التي أفطرتها بعد ذلك، لقوله تعالى:"فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر"البقرة:184.

والأفضل إن كنت قادرا على التحمل عدم الفطر في السفرين لقوله تعالى:"وأن تصوموا خيرا لكم"البقرة:184. أما إذا كان السفر يرهقك ويتعبك ويشق عليك مشقة زائدة لا تحتمل فالأفضل الأخذ بالرخصة والفطر وعليه يحمل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ليس من البر الصيام في السفر"{رواه الترمذي والنسائي وابن ماجة وهو صحيح. انظر: البدر المنير لابن الملقن(4/576)}.

والله تعالى أعلم

د.حسين وليد