المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
داوم على (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) فلها سر عجيب في كشف الكرب، ونبأ عظيم في رفع المحن
الأقسام
حديث اليوم
نور العلم يسطع بترك المعاصي : شكوت إلي وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي .... واخبرني بـأن العلـم نـور ونور الله لا يهـدى لعاصـي ....
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «تكفّل اللّه لمن جاهد في سبيله لا يخرجه إلّا الجهاد في سبيله وتصديق كلماته بأن يدخله الجنّة أو يرجعه إلى مسكنه الّذي خرج منه مع ما نال من أجر أو غنيمة»)البخاري- الفتح 6 (3123) واللفظ له، مسلم (1876).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
من هم اليهود
تاريخ: 14/10/12
عدد المشاهدات: 1538
رقم السؤال: 11860

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد:

اليهودية: هي ديانة العبرانيين المنحدرين من إبراهيم عليه السلام والمعروفين بالأسباط من بني إسرائيل، أرسل الله إليهم موسى عليه السلام مؤيداً بالتوراة ليكون لهم نبيًّا.

 واليهود من هاد إذا تاب، سموا بذلك لما تابوا من عبادة العجل، أو من يهوذا أحد أبناء يعقوب النبي عليه السلام، فلما عُرب الاسم لحقه التغيير كما تغير العرب في بعض ما عربت من لغة  غيرها. فسموا اليهود نسبة إلى يهوذا. أو من التهود وهو الرويد من المشي واللين في القول.

وإسرائيل: اسم شاع بالغلبة على نبي الله يعقوب بن اسحاق بن إبراهيم، وهو لقب له. وإسرائيل كلمة عبرانية مركبة من (اسرا) بمعنى (عبد) أو (صفوة) و(إيل) وهو (الله) في العبرانية. فيكون معنى اسم "اسرائيل" على هذه الدلالة عبد الله أو صفوة الله.

وبنو اسرائيل هم ذرية يعقوب عليه السلام بالعقيدة أو الجنس.

{انظر: موجز الأديان في القرآن (ص31)}

والله تعالى أعلم

د.حسين وليد

28ذوالقعدة 1433هـ الموافق14/10/2012م