المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
( وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ) اللهم من أراد بالمسلمين  سوءاً و كيدا فرد كيده فى نحره واشغله في نفسه وراحته و صحته واولاده واجعل تدبيره تدميراً له يارب العالمين

الأقسام
حديث اليوم
عن قيس بن أبي حازم ، قال : مر عمرو بن العاص ، رضي الله عنه ، على بغل ميت فقال لأصحابه : « والله لأن يأكل أحدكم من لحم هذا حتى يمتلئ خير له من أن يأكل لحم رجل مسلم »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «تفتح أبواب الجنّة يوم الاثنين، ويوم الخميس. فيغفر لكلّ عبد لا يشرك باللّه شيئا. إلّا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء. فيقال: أنظروا هذين حتّى يصطلحا. أنظروا هذين حتّى يصطلحا. أنظروا هذين حتّى يصطلحا»)مسلم (2565).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم سؤالي شيخنا الكريم هل يجوز تأخير الحج لبعد الزواج والشاب ليس خاطب ولا متزوج كلما عرضت فكرت الحج قالوا أهلي بعد ان تتزوج والله يقول (يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذلك ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون()وأنفقوا من ما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول ربي لولا آخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين() هنا علمت وبلغني من شيخ في دروس المسموعة أن تأخير الإنفاق كالزكاة والحج وحتى اداء الصلاة في وقتها هو المعني بتمني الرجوع من الموت لولا آخرتني هل التأخير يأثم عليه الإنسان؟
تاريخ: 13/5/13
عدد المشاهدات: 1500
رقم السؤال: 12903

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد:

الحج يجب على التراخي وليس على الفور، ويستحب المبادرة والمسارعة به حتى للمقبل على الزواج إلا أن يخشى من نفسه الوقوع في الحرام فيقدم الزواج على الحج.

والله تعالى أعلم

د.حسين وليد

باحث في المجلس الإسلامي للإفتاء- بيت المقدس

الاثنين،3 رجب1434هـ الموافق13/5/2013م