المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْبَرَصِ، وَالْجُنُونِ، وَالْجُذَامِ، وَمِنْ سَيِّئِ الأَسْقَامِ
الأقسام
حديث اليوم
عن حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس أنه قال لابن أخيه : « لأن يرى ثوبك على صاحبك أحسن من أن يرى عليك ، ولأن ترى دابتك تحت صاحبك أحسن من أن ترى تحتك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «من دعا إلى هدى، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا. ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا»)[ مسلم (2674) ].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
انا شاب عمر 15 عام كنت امارس العادة السرية و لم اكن اعلم انها توجب الاغتسال و من عدة ايام مارستها و لم اغتسل و صليت العيد من الصلوات بالضوء دون الاغتسال و اليوم علمت انها توجب الاغتسال ماذا علي انا افعل
تاريخ: 15/9/13
عدد المشاهدات: 1608
رقم السؤال: 13840


الجواب


الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمّد رسول الله وبعد :


اأولا : اعلم أخي الحبيب هداك الله ورعاك أنّ الإستمناء محرّم باتفاق المذاهب الأربعة ، لذا عليك أن تتوب إلى الله تعالى من هذا الفعل المحرّم وتجتهد على نفسك بغض البصر وكثرة الصيام وملازمة حلق العلم والصحبة الصالحة وذكر الله تعالى وقراءة القرآن ، وإيّاك ومخالطة النّساء وتجنّب الإنفراد بالبيت قدر الإمكان كما وتجنب مشاهدة الأفلام والمسلسلات ، وبادر بالزواج فأنّه أغض للبصر وأحصن للفرج كما جاء بالحديث الشريف .

ثانياً : إذا صاحب الإستمناء نزول منيّ فإنّه يوجب الإغتسال باتفاق الفقهاء ، وبناءً على ذلك تعتبر الصلوات التي صليتها بلا اغتسال باطلة ويلزمك إعادتها بأسرع وقت ممكن وأمّا السنن وصلاة العيد فلا يلزمك إعادتها بل يستحب ذلك .

هذا ولك أن تقتضي بأي وقت شئت وبلا ترتيب عند الشافعية ، فيجوز أن تقضي الظهر وقت العشاء مثلاً وتقضي العشاء وقت الظهر أو العصر ونحو ذلك ، ولكن الأفضل الترتيب .

والله تعالى أعلم بالصواب

د.مشهور فوّاز

رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء