المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
قال أحد الشعراء : « فلا وأبيك ما في العيش خير ...ولا الدنيا إذا ذهب الحياء... يعيش المرء ما استحيا بخير ...ويبقى العود ما بقي اللحاء »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي ذر رضي الله عنه أن أناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يُصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم قال: ( أوليس الله جعل لكم ما تصدقون به إن لكم بكل تسبيحة صدقة , وكل تكبيرة صدقة , وكل تحميدة صدقة وكل تهليله صدقة , وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة ,وفي بُضع أحدكم صدقة ) قالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال:( أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر ).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ورحمة الله:

انا امرآة اجهضت في الشهر الثاني (9 اسابيع ).
هل علي صلاة ام انتظر حتى اطهر كطهر الحيض؟

بارك الله فيكم.
تاريخ: 14/10/13
عدد المشاهدات: 2429
رقم السؤال: 13940
الحمد لله والصلاة والسّلام على سيدنا محمّد رسول الله ، وبعد :


ينظر في المسألة : إن كانت المرأة قد اجهضت بعد مرور أربعين يوماً من الحمل فهذا يعتبر نفاساً فلا تصلّي ولا تصوم حتى تطهر من النّفاس ، وهذا مذهب الشافعية ، ولا أقل لمدة النّفاس وغالب مدة النّفاس أربعون وأقصاها عند الشافعية  ستون ، فما تراه بعد الستين يوماً يعتبر استحاضة وإذا طهرت قبل الأربعين لزمها الصلاة والصيام .

وقيل أنّ أقصى مدة للنفاس هو أربعون يوماً وهو مذهب الحنفية وهو ما تبناه المجلس الإسلامي للإفتاء ، وبناءً عليه إن طهرت النّفاس قبل الأربعين لزمها الصلاو والصيام وإن تجاوز الأربعين فإنّه يلزمها كذلك الصلاة والصيام لأنّه استحاضة .

والله تعالى أعلم

د.مشهور فوّاز

رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء