المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن أبي الخير ، أنه سمع سعيد بن يزيد يقول : إن رجلا قال : يا رسول الله ، أوصني . قال : « أوصيك أن تستحيي من الله عز وجل ، كما تستحي رجلا صالحا من قومك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري - رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن ما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى , إذا لم تستح فاصنع ما شئت " واه البخاري .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
أحكام الأضاحي
تاريخ: 9/10/13
عدد المشاهدات: 3719
رقم السؤال: 13955
أحكام الأضاحي
 
 
 حكمها وحكمتها :
-
الأضحية مشروعة - [بالكتاب والسنة والإجماع] .
-
الأضحية سنة مؤكدة عند : [الشافعية ¡ والمالكية ¡ والحنابلة .

حِكَم الأضحية كثيرة منها
1.
الشكر لله تعالى على نعمه وعلى بقاء الإنسان من عام إلى عام .
2.
التوسعة على أسرة المضحي وغيرها من الأسر .
3.
إحياء لذكرى إبراهيم عليه السلام .

الأضحية المنذورة :
-
إذا نذرت الأضحية فقد وجبت – [اتفاقاً
- إذا نذرت الأضحية وجب على المضحي أن يوزع جميع الأضحية ولا يأكل منها عند: [الشافعية ¡ الحنفية .
- إذا ولدت الأضحية المنذورة فولدها تابع لها يذبح معها – [الشافعية ، الحنابلة .

المطالب بالأضحية :
-
ليس الغنى أو النصاب شرطاً للمطالبة بالأضحية – [الشافعية
- المستطيع شرعاً للأضحية هو من يملك ثمنها زائداً عن حاجته وحاجة من يعوله يوم العيد وأيام التشريق – [شافعية .
-
تسن الأضحية للمسافر – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية
- تسن الأضحية للحاج – [الشافعية ،الحنابلة
- لا تسن الأضحية للصغير – [الشافعية ، الحنابلة .

السن المشروطة في الأضحية :
-
الإبل ما أتمّ خمس سنوات ودخل في السادسة – [اتفاقاً] .
-البقر ما أتمّ سنتين  ( اتفاقاً ) وفي زماننا هذا يجوز التضحية بالعجول المعلوفة التّي هي دون السنتين إذا كان وزنها يساوي  وزن عجل رعويّ أتمّ سنتين .
- المعز ما أتم سنة ودخل في الثانية – [الحنابلة ،المالكية ، الحنفية
- الضأن ما أتم ستة أشهر ودخل في السابع إذا كان سميناً – [الحنابلة ¡ الحنفية .

الاشتراك في الأضحية :
-
تكفي البقرة أو الواحد من الإبل عن سبعة – [الشافعية ،الحنابلة ،الحنفية .

- تجوز الشركة في بعير أو بقرة بين من يريد اللحم ومن يريد الأضحية – [الشافعية ،الحنابلة.
- الشاه عن واحد تكفي عن أهل البيت – [الشافعية

الأضحية عن الميت :
-
يجوز ذبح الأضحية عن الميت سواءً أوصى بذلك الميت  أو لم يوص – [الحنفية ، الحنابلة .
- إذا أوصى الميت بالأضحية فتوزع كلها ولا يجوز الأكل منها – [الشافعية ، الحنفية
- إذا لم يوص توزع الأضحية كما توزع عن الحي – [الحنابلة ، الحنفية .

شروط صحة الأضحية :
1.
سلامة الحيوان .
2.
الوقت .
3.
النية .

الوقت :
-
أفضل وقت للضحية هو اليوم الأول قبل زوال الشمس – [اتفاقاً.
-
الذبح ليلة العيد لا يصح – [اتفاقاً
-
يدخل وقت الأضحية بمضي قدر ركعتين وخطبتين خفيفتين بعد طلوع الشمس يوم النحر – [الشافعية ¡ الحنابلة .
- يمتد وقت التضحية إلى آخر أيام التشريق الثلاثة – [الشافعية .
- يكره الذبح ليلاً – [الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية .

التوكيل بالذبح :
-
الأفضل أن يذبح الرجل بنفسه أو أن يحضر أضحيته – [اتفاقاً.
- ويجوز توكيل مسلم بالذبح – [اتفاقاً .
-
ويكره توكيل كتابي وتصح الأضحية – [الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية.
- يكره توكيل صبي الذبح  ولكن تصح الأضحية – [الشافعية .
-
الأفضل للأنثى والخنثى والأعمى التوكيل وإن قدروا على الذبح – [الشافعية] .

أفضل الأضاحي :
-
السمينة أفضل من غير السمينة – اتفاقاً] .
-
البيضاء من الغبراء والسوداء – [اتفاقاً] .
-
يستحب الأقرن – [الشافعية ¡ الحنابلة ¡ المالمكية] .
-
الفحل أفضل من الخصي – [الشافعية ¡ الحنابلة ¡ المالكية] .
-
أفضل الأضاحي الإبل ثم البقر ثم الضأن ثم المعز – [الشافعية ،الحنابلة
- الكبش أفضل الغنم والذكر أفضل من الأنثى – [الشافعية.

تقسم الأضحية :
-
يجوز الادخار من الأضحية بعد ثلاثة أيام والنهي عنه منسوخ – [اتفاقاً] .
-
يستحب للمضحي أن يأكل من الأضحية – [الجمهور .
- أما تقسيم الأضحية ففيه سعه .
-
قال الشافعية : والأفضل التصدق بالكل إلا لقماً يتبرك بها .
-
أما الحنابلة والحنفية فاستحبوا أن يأكل المضحي الثلث ويتصدق على الفقراء بالثلث ويهدي الثلث .
-
ولا يجوز بيع جلدها – [الشافعية ، الحنابلة ،المالكية.
- ولا يجوز إعطاء الجزار شيء من الأضحية كأجرة – [الجمهور .

مستحبات متفرقة :
-
يستحب إذا دخل العشر الأوائل من ذي الحجة ألا يحلق من يريد التضحية رأسه ولا يقلم أظفاره – [الشافعية و المالكية] .
-
يستحب توجيه الأضحية إلى القبلة ويقول : بسم الله الله أكبر اللهم هذا منك وإليك – [الشافعية ،الحنابلة ، الحنفية] .
-
يستحب لمن أراد أن يضحي أن يخرج إلى صلاة العيد ولا يأكل شيئاً حتى يأكل من أضحيته – [الشافعي ، مالك ، والحنابلة
 
العيوب في الأضحية :
القرن :
-
تجزئ فاقدة القرن خلقة – [الشافعية.
-
تجزئ مكسورة القرن  ولكن تكره ( الشافعية )

الأسنان :
-
لا تجزئ التي ذهبت جميع أسنانها – [الشافعية ، المالكية .
- ذهاب بعض الأسنان لا يضر – [شافعية.

الأذن :
- لا تجزيء التي قطع أكثر أذنها ، وأما التي خلقت بلا أذن فلا مانع ، وهذا مذهب الحنابلة
- لا يضر شق أذن أو خرقها أو ثقبها .

- السكاء ( صغير الأذن ) تجزئ – [الشافعية ، الحنابلة

الذنب :
-
فاقد الذنب خلقة تجزئ وكذلك فاقدة الإلية خلقة  – [الشافعية  والحنابلة.


وأمّا التي قطع أكثر ذنبها  والتي قطع أكثر إليتها فلا تجزيء ، وهذا مذهب الحنابلة

عيوب أخرى :
-
لا تجزئ المجنونة – [الشافعية وغيرهم.
- لا تجزئ مقطوعة الضرع– [الجمهور

- لا تجزئ الجرباء – [الجمهور
- يجزئ الخصي – [الجمهور
- واتفق العلماء أنه لا تجزئ العوراء البين عورها  ومن باب أولى –العمياء- ، والعرجاء البين عرجها –مقطوعة الرجل – المريضة البين مرضها –الهزيلة – .



فوائد :
-
تجزئ الأضحية عن العقيقة إذا نواهما – [الشافعية  فيما ذكره الرملي في نهاية المحتاج ¡ والحنابلة فيما ذكره البهوتي في كشاف القناع .
- الأضحية أفضل من التصدق بثمنها – [الشافعية ، الحنابلة ،الحنفية ، المالكية
من نذر أضحية وفات وقت الأضحية لزمه أن يضحي قضاءً لأنها قد وجبت عليه فلم تسقط بفوات الوقت – [الشافعية ، الحنابلة.

والله تعالى أعلم 

المجلس الإسلامي للإفتاء

4 ذو الحجة 1434 ه الموافق 9.10.2013 م