المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن محمد بن كعب قال : « إنما يكذب الكاذب من مهانة نفسه عليه »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابن عباس - رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :( لو يعطى الناس بدعواهم ، لا دعى رجال أموال قوم و دماءهم لكن البينة على من المدعي و اليمن على من أنكر ) حديث حسن رواه البيهقي و غيره هكذا، وبعضه في الصحيحين .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم

ما معنى قول أم عطية : كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا؟

هل يعني انه ان رأت المرأة صفرة أو كدرة بعد رؤيتها لعلامة الطهر (قصة بيضاء او جفاف ) فهذه الكدرة او الصفرة لا تؤثر وليست حيضا ام انها تعدها حيضا وتتوقف عن الصلاة والصوم؟

وهل لرؤية الدم الوردي بعد الطهر والاغتسال حكم آخر ام انه كالكدرة والصفرة؟

ارجو الإسراع بالاجابة قدر المستطاع ان امكن فرمضان على الأبواب ولا اريد ان احتار بمسألة الطهر من الحيض
تاريخ: 7/6/16
عدد المشاهدات: 2667
رقم السؤال: 18567
الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيدنا محّد رسول الله ، وبعد :

أقصى مدة للحيض هي 15 يوما ، وبناءً عليه إذا انقطع الدّم ورأت المرأة قصة بيضاء أو جفافاً  قبل بلوغ خمسة عشر يوماً من بدء الدّورة ثمّ رأت  بعد ذلك صفرة أو كدرة أو دماً وردياً ونحوه  كما في السّؤال  فهذا يعتبر حيضاً ، ولكن إذا رأت ذلك بعد 15 يوماً من بدء الدّورة فهذا استحاضة وليس بحيض .

والله تعالى أعلم

د.مشهور فوّاز

رئيس مجلس الافتاء