المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
  إن مِن أعظم الذنوب بعد الشرك بالله : قتل مسلم بغير حق، قال تعالى : (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)
الأقسام
حديث اليوم
قال الصلت بن حكيم : سمعت أبا جعفر المخولي ، يقول : « القلب الجائع قريب من الله جل وعز ، بعيد من الشيطان ، قريب من الخير ، بعيد من الشر ، قريب من الحسنات ، بعيد من السيئات ، قريب من الألفة ، بعيد من الآفة » ، قلت : ما قريب من الألفة بعيد من الآفة ؟ قال : « إذا مر بمجالس الذكر ألف أهلها فجلس إليهم ، وإذا مر بمجالس السوء ، - وهي الآفة - هرب منها »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابن عبّاس- رضي اللّه عنهما- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «يد اللّه مع الجماعة». الترمذي (2166)، وقال: هذا حديث حسن غريب، وقال محقق جامع الأصول (6/ 564): حسن بشواهده.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ..
عندما كان عمري مابين 15الي16سنة نذرت لله لو تيسر يينا الحال وذهبنا لاداء عمره ان اقوم بعمره لعمي المتوفي والحمد لله ذهبت لبيت الله بعد فتره بسيطه من النذر وكانت في شهر رمضان وطلبت من اهلي ان اقوم بعمره لعمي المتوفي ولكن قالوا لي تستطعي القيام بها لارهاق وللتعب خلال الصيام ولم اخبرهم بااني نذرت بذلك ورجعت لبلادي بدون ان اقوم بيها والان مرت عشره سنوات وعمري25سنه ماحكم نذري وماذا يتوجب عليا فعله ؟؟
تاريخ: 9/10/19
عدد المشاهدات: 537
رقم السؤال: 23393

السّلام عليكم ورحمة الله 

هذا النّذر يبقى ديناً في ذمتك حتى تقومين بأدائه ، ولقد أثمتي على تأخير القيام به وذلك لأنّك حددّتي له وقتاً معيناً وهو إن ذهبت للعمرة وقد تحقق الشّرط . 

والله تعالى أعلم

د. مشهور فوّاز 

رئيس المجلس للافتاء