المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
*خير النبيين لم تُحصر فضائله .... مهما تصدت لها الأسفار والكتب   * خير النبيين لم يُقرَن به أحدٌ .... وهكذا الشمس لم تُقرَن بها الشهب
الأقسام
حديث اليوم
( لا تحسبن الموت موت البلى ... فإنما الموت سؤال الرجال ) ( كلاهما موت ولكن ذا ... أشد من ذاك لذل السؤال )
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- قال: جاء رجل إلى الرّسول صلّى اللّه عليه وسلّم، فقال: يا رسول اللّه! من أحقّ النّاس بحسن صحابتي؟ قال «أمّك». قال: ثمّ من؟ قال: «أمّك». قال: ثمّ من؟. قال: «أمّك». قال: ثمّ من؟ قال «أبوك». البخاري- الفتح 10 (5971) واللفظ له، مسلم (2548).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل قراءة ختمة القرآن على الميت جائزة ؟ وكيف يكون إهداؤها ؟ وما الدليل؟
تاريخ: 3/1/18
عدد المشاهدات: 548
رقم السؤال: 23511
بسم الله الرّحمن الرّحيم 

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد رسول الله ، وبعد : 

1. قراءة القرآن للميت مستحبة، وثواب القراءة يصل إلى الميت وعلى هذا جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة.



2.
: بالنسبة لختمة القرآن واهداء ثوابها للميت فهذا جائز على اعتبار أنّ الإجتماع على قراءة القرآن جائز باتفاق الفقهاء وثواب قراءة القرآن يصل إلى الميت ولكن بشرط ألاّ يعتقد بأنّ ذلك سنة أو مطلوب شرعاً وألاّ يمس القرآن إلاّ مسلم طاهر، والأفضل أن يقرأ له أولاده القرآن ويهدون ثوابه بعد العزاء فإنّهم أخلص نية وأوفر شفقة من غيرهم على والدهم وهذا أدعى للقبول  .


والله تعالى أعلم 

د. مشهور فوّاز 

رئيس المجلس الاسلامي للافتاء