المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
قوله تعالى :  {  فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ  }  خَصَّ اللَّه تَعَالَى الْأَرْبَعَة الْأَشْهُر الْحُرُم بِالذِّكْرِ , وَنَهَى عَنْ الظُّلْم فِيهَا تَشْرِيفًا لَهَا وَإِنْ كَانَ مَنْهِيًّا عَنْهُ فِي كُلّ الزَّمَان
الأقسام
حديث اليوم
عن عبد الواحد بن زيد ، قال : مررت براهب في صومعته (1) فقلت لأصحابي : قفوا حتى أكلمه فدنوت (2) منه فقال لي : « يا عبد الواحد إن أحببت أن تعلم علم اليقين فاجعل بينك وبين شهوات الدنيا حائطا من حديد » __________ (1) الصومعة : كل بناء متصمع الرأس ، أي : متلاصقه والمراد مكان العبادة للرهبان (2) الدنو : الاقتراب
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابن عباس عن جويرية أن النبى -صلى الله عليه وسلم- خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهى فى مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهى جالسة فقال « ما زلت على الحال التى فارقتك عليها ». قالت نعم. قال النبى -صلى الله عليه وسلم- « لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم
حلف زوجي يمين طلاق عليي الا يتزوج وحدة ثانية في حالة غضب شديد ماحكم يميته وماهيه كفارته
تاريخ: 12/10/17
عدد المشاهدات: 116
رقم السؤال: 23631

بسم الله الرّحمن الرّحيم 

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد رسول الله ، وبعد : 

بداية نؤكّد ونقول في مسائل الطّلاق لا بدّ أن يتحدث معنا الزّوج والزّوجة مباشرة لمعاينة المسألة عن قرب واستيضاح بعض الحيثيات والتّفاصيل ،  لذا ما سنذكره في الاجابة هو عبارة عن كلام عام  في المسألة وليس فتوى : 

ليعلم الأزواج الذّين يتهاونون بالحلف بالطّلاق لأقل الأسباب وأتفهها شأناً أنّ  الحلف بالطلاق محرّم اتفاقاً لكونه حلف بغير الله تعالى ويقع به الطّلاق عند المذاهب الأربعة . 


روي عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النّبي صلّى الله عليه وسلم قال: " إنّ الله تعالى ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فمن كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت " . متفق عليه.

ومن الأدلة على خطورة الحلف بغير الله ما رواه الامام أحمد والتّرمذي والحاكم عن  النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: " من حلف بغير الله فقد أشرك " رواه أحمد والترمذي والحاكم بإسناد صحيح.

ونؤكّد للسائلة أنّه  لا يمكن الاجابة بوقوع الطّلاق في مسألتك  أو عدم وقوعه  بدون أن يتحدث معنا الزّوج والزّوجة مباشرة على هاتف المكتب 048373979 وذلك يوميا عدا الجمعة من التّاسعة صباحاً حتى الثانية عشرة ونصف . 

الآن قبل الاتصال والاستفتاء لا تتبرجي أمامه ولا يختلي بك ولا تتواجدا في البيت لوحدكا حتى تعرفي الحكم الشّرعي . 

والله تعالى أعلم 

د. مشهور فوّاز محاجنه

رئيس المجلس الاسلامي للافتاء