المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْبَرَصِ، وَالْجُنُونِ، وَالْجُذَامِ، وَمِنْ سَيِّئِ الأَسْقَامِ
الأقسام
حديث اليوم
عن حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس أنه قال لابن أخيه : « لأن يرى ثوبك على صاحبك أحسن من أن يرى عليك ، ولأن ترى دابتك تحت صاحبك أحسن من أن ترى تحتك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «من دعا إلى هدى، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا. ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا»)[ مسلم (2674) ].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم في اول رمضان كنت معتمدة على رزنامه عليها مواعيد واوقات الصلاة ولم انتبه انها خاطئة فبعد موعد الفجر باكمن دقيقة تسحرت وشربت الماء دون علمي ان اذان الفجر قد انتهى .... هل يجوز صيام اليوم؟؟؟ فانا لم اكن اعلم .... وهل يجب علي قضاء هذا اليوم؟؟؟؟؟
تاريخ: 26/4/20
عدد المشاهدات: 91
رقم السؤال: 32575
" حكم من أكل أو شرب ظاناً عدم طلوع الفجر فتبيّن له بعد ذلك أنّه أكل بعد الأذان "  
الإجابة: الحمدُ لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد المبعوث رحمةً للعالمين  ؛ وبعد:
من أكل أو شرب ظاناً عدم طلوع الفجر فتبيّن له بعد ذلك أنّه أكل بعد الأذان ففي هذه الحالة يلزمه إتمام سائر اليوم لحُرمَة الشهر - أي احترام الشهر -  والقضاء بعد رمضان  باتفاق المذاهب الأربعة.
ونبشّره أنّه بذلك قد حصّل ثواب صيام رمضان كاملاً إضافة لثواب القضاء وكذلك الحكم بالنّسبة لمن أفطر ظاناً غروب الشمس فتبيّن له أنّه أخطأ ؛ وأما من أكل أو شرب نسياناً سواء في شهر رمضان أم تطوعاً أم قضاءً فصيامه صحيح باتفاق الفقهاء .
المجلس الإسلامي للافتاء : عنهم : د . مشهور فوّاز
2 رمضان 1441 ه / 2020 م