المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
( وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ) اللهم من أراد بالمسلمين  سوءاً و كيدا فرد كيده فى نحره واشغله في نفسه وراحته و صحته واولاده واجعل تدبيره تدميراً له يارب العالمين

الأقسام
حديث اليوم
عن الحجاج بن محمد ، قال : كتب إلي أبو خالد الأحمر ، فكان في كتابه : « إن الصديقين كانوا يستحيون من الله عز وجل أن يكونوا اليوم على منزلة أمس »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن جابر بن عبد اللّه- رضي اللّه عنهما- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «رحم اللّه رجلا سمحا إذا باع، وإذا اشترى، وإذا اقتضى »)البخاري- الفتح 4 (2076)
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
امرأة عمرُهَا ٥٦ سنة، ولم تأْتِهَا الدورة منذُ وقتٍ، ولكنْ أحيانًا تجِدْ بقعة دم خلالَ اليومِ أو بقعتين، هلْ تصلي وتصوم؟ وكيفَ تحكُمُ على نفسِها؟
تاريخ: 23/12/20
عدد المشاهدات: 171
رقم السؤال: 37981

امرَأَةٌ عمرُهَا ٥٦ سنة، ولم تأْتِهَا الدَّوْرَةُ منذُ وقتٍ، ولكنْ أحيانًا تجِدْ بقعةَ دمٍ خلالَ اليومِ أو بقعتَيْنِ، هلْ تُصَلِّي وتصومُ؟ وكيفَ تحكُمُ على نفسِها ؟

الإجَابَةُ: الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على سيِّدِنَا محمَّدٍ المبعوثِ رحمةً للعَالَمِينَ، وبَعْدُ

- فإذا رأتْ بقعةً أو بقعَتَيْنِ مِنَ الدَّمِ،  ثُمَّ توقَّفَ عنِ النُّزُولِ نهائيًّا،  كمَا في السُّؤال فَإِنَّه لا يلزَمُهَا الغُسْلُ عندَ أكثرِ الفقهاءِ، بلْ يلزَمُهَا فقط إزالةُ النَّجَاسَةِ والاستنْجَاءُ والوُضُوء .

- أمَّا بالنِّسْبَةِ للصِّيَامِ فإذَا توقَّف قبلَ الفجرِ صحَّ صيامُهَا، ولو لم تغتسلْ،  وأمَّا إذَا توقَّفَ بعدَ الفجرِ فَلا يصحُّ الصِّيَام لأنّها لم تنوي قبل الفجر الصّيام إلاّ إذا نوت صيام تطوع فلا حرج لأنّه تصح النّية في صيام التّطوع إلى ما قبل الظّهر .


واللهُ تَعَالى أعْلَمُ
المَجْلِسُ الإِسْلاميُّ لِلْإِفْتَاء
الأربعاء 14 شعبان 1441 ه  وَفْقَ 8 نيسان 2020 م