المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
يقول ابن القيم : ربما تنام وعشرات الدعوات تُرفع لك ، من فقير أعنته أو جائع أطعمته ، أو حزين أسعدته أومكروب نفست عنه ! فلا تستهن بفعل الخير
الأقسام
حديث اليوم
قال جعفر بن سليمان بن علي : « ما ساد منا إلا سخي على الطعام ».
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي هريرة رضي الله عنهقال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: « خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
بسم الله..كان شيخ بارك الله فيه يتكلم بالمسجد الاقصى فأفتى على ان السفر بتعريف الكتاب والسنه هو الخروج من بلد انت من اهلها إلى بلد انت لست من أهلها.. فيجب عليك الافطار والقصر من الصلاه ولا دخل البعد بالكيلومترات..ثم قال ان الرخصه بان يفطر ثم اذا خاف المسلم كثرة الدين لكثرة سفره فرخصته تصبح ان يبقى صائما وقال ان الله خلقنا لنأكل ونشرب لا لنجوع.واما بالنسبة لقصر الصلاه فانا لم افهم القصر واريد تعريفه بارك الله فيكم فاني اذا خرجت من البيت بعد صلاة الظهر الى القدس هل اصلي العصر في البيت ركعتين حتى واني اعلم اني اصل القدس قبل العصر..وبارك الله فيكم اريد ان تبينوا لي مجالات القصر ومتى اقصر وكيف.. انا على علمي ان اقصر مثلا اذا خرجت في وقت ضيق على ان اصل بيتي وان اكون على علم انه يحين وقت الصلاة وانا مسافر اي في الطريق.. وجزاكم الله كل خير وبارك الله فيكم وصوما مقبولا وافطارا هنيئا
تاريخ: 2/9/09
عدد المشاهدات: 1468
رقم السؤال: 5775

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وبعد:

الأصل أن يقيد السفر المبيح للقصر والفطر بالسفر الطويل ومقداره 81 كيلومتر على رأي جمهور الفقهاء بناء على أقيسة يطول شرحها.

وبالنسبة لقصر الصلاة فهي مباحة للمسافر فقط (81كيلومتر) ولا يجوز للحاضر الذي يريد السفر أن يقصر الصلاة. وإذا سافر الانسان السفر المبيح للقصر فله أن يقصر وإن علم أنه سيكون في البلد قبل دخول أو خروج وقت الصلاة الثانية.

والله تعالى أعلم