المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
يقول ابن القيم : ربما تنام وعشرات الدعوات تُرفع لك ، من فقير أعنته أو جائع أطعمته ، أو حزين أسعدته أومكروب نفست عنه ! فلا تستهن بفعل الخير
الأقسام
حديث اليوم
قال جعفر بن سليمان بن علي : « ما ساد منا إلا سخي على الطعام ».
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي هريرة رضي الله عنهقال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: « خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
لو حلق الزوج لزوجته شعرها على الصفر وهي راضيه عن ذلك وموافقه ولا أحد يرها غيره هل هذا حرام؟
تاريخ: 8/9/09
عدد المشاهدات: 4222
رقم السؤال: 5864

 

بسم الله الرحمن الرحيم
حكم حلق وتقصير شعر المرأة
 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
أولاً : حكم الحلق :
اختلف الفقهاء في حكم حلق المرأة شعرها لغير ضرورة أو حاجة من مرض وغيره على قولين :
القول الأول :
وهو مذهب جمهور الفقهاء من الحنفية , والشافعية , والحنابلة , حيث قالوا بكراهة حلق المرأة شعرها لغير ضرورة أو حاجة من مرض أو غيره لأن في ذلك تغيير لجمال الخلقة فيؤدي إلى المثلة وتشويه المنظر وحرموه إذا تشبهت المرأة بالرجال . أنظر : [ حاشية ابن عابدين 2/516 , الفتاوى البزازية 3/317 , روضة الطالبين 2/145 , المغني لابن قدامة 3/439 , المجموع للنووي 8/154 , المبدع لابن مفلح 1/105 , , بدائع الصنائع للكاساني 2/141 , مواهب الجليل للحطاب 3/129 ,الشرح الصغير مع بلغة السالك 1/279 ] .
القول الثاني :
ذهب فريق آخر من المالكية وبعض الشافعية والحنابلة وهو مذهب الظاهرية إلى القول بحرمة حلق المرأة شعرها لغير حاجة أو ضرورة . أنظر : [ المنتقى للباجي 3/32 , الخرشي على الخليل 2/335 , فتح الباري لابن حجر العسقلاني 10/375 , المحلى لابن حزم الظاهري 11/279 ] .
ونحن نميل إلى القول بحرمة حلق المرأة رأسها لغير ضرورة أو حاجة , وذلك لما يلي :
1- لما رواه ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ليس على النساء حلق وإنما على النساء التقصير ) أي في الحج . [ رواه أبو داود في سننه – 2/203 , وحسّنه ابن حجر العسقلاني , وقال العلامة محمد الأمين في " أضواء البيان 5/591 : أقل درجاته الحسن ] .
فمن هذا الحديث يظهر جلياً أن المرأة تُقصِّر في الحج ولا يجوز لها الحلق , فما دام كذلك فإن عدم جواز الحلق لها في غير الحج يكون من باب أولى .
2- لأنه في حلق المرأة رأسها تشبه بالرجال , والجمهور متفقون مع المالكية بأن المرأة إذا حلقت شعرها وتشبهت بذلك بالرجال فإن الحلق يكون في هذه الحالة حرام .
3- لأنه في حلق المرأة رأسها تشبه بالكافرات , وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك , وندد فيمن يتشبه بغير المسلمين , فقال : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) . أخرجه أبو داود رقم 4031, وحسنه ابن حجر , وصححه الألباني ] .
أما بالنسبة لتقصير المرأة شعرها فلا بأس من أن تأخذ المرأة من شعرها سواء كانت متزوجة أم غير متزوجة ولكن بالضوابط التالية :
أ- أن لا يكون بذلك تشبه بالرجال , وحتى يتم تحقيق هذا المقصد لا بد من وضع ضابط لكيفية التقصير المباح لذا أرى أن يكون ضابط ذلك إلى شحمة الأذنين , فلا يجوز للمرأة أن تقصر شعرها فوق شحمة الأذن .
ب- بالنسبة للمرأة المتزوجة ينبغي أن لا تقوم بقص شعرها إلا بإذن زوجها , فإن أذن فعلت , وإلا حرم عليها ذلك .
ت- أن يكون تقصير الشعر على يد امرأة وليس على يد رجل .
وفي نهاية المطاف أذكر الأخوات الماشطات ( صاحبة صالون الحلاقة ) بأن لا تقصر الشعر إلا لامرأة ملتزمة باللباس الشرعي لأنها لو قصرت لمتبرجة ( كاشفة عن شعرها ) فإنها تكون بذلك قد أعانت على معصية الله تعالى , والله تعالى يقول : { وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان } . [ المائدة : 2 ] .     
 
والله تعالى أعلم