المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
صيام يوم عرفة مشروع لغير الحاجّ؛ فقد قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ)
الأقسام
حديث اليوم
عن جبير بن نفير الحضرمي أنه سمع أبا الدرداء ، رضي الله عنه ، يقول : « أيما رجل أشاع على رجل كلمة وهو منها بريء ليشينه بها في الدنيا كان حقا على الله أن يدنيه بها يوم القيامة في النار »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن كريب مولى ابن عباس عن عبد الله بن عباس أنه مات ابن له بقديد أو بعسفان فقال يا كريب انظر ما اجتمع له من الناس. قال فخرجت فإذا ناس قد اجتمعوا له فأخبرته فقال تقول هم أربعون قال نعم. قال أخرجوه فإنى سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه ». وفى رواية ابن معروف عن شريك بن أبى نمر عن كريب عن ابن عباس.رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجوز الصلاء بالشباح فانا سمعت بانه لا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم لاتصلي وعضدك مكشوف؟وجزاكم الله كل الخير
تاريخ: 21/9/09
عدد المشاهدات: 11723
رقم السؤال: 5940

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وبعد:

الصلاة بالشباح جائزة، والأفضل أن يصلي الرجل صلاته وهو كامل اللباس تأدبا مع الله. أما بالنسبة للحديث فليس فيه دلالة على عدم جواز الصلاة بالشباح، وإنما المراد منه الاحتياط لئلا تنكشف العورة في الصلاة، فبعض الرجال كان يصلي  بقطعة قماش واحدة يلفها على بطنه والجزء السفلي من البدن أي يستر العورة  فإذا ركع وسجد لربما انفلت الثوب وانكشفت العورة، فأمر النبي على سبيل الاستحباب ألا يصلي المرء وهو حاسر عن كتفيه. أما الشباح فامسك لأنه متصل بالكتف ولا تنكشف العورة بالسجود والركوع فتجوز الصلاة فيه دون كراهة.

 

والله تعالى أعلم