المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
 الكيس الفطن والتاجر الشاطر من يحرص على واحدة من هؤلاء أو جميعهن: (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له)

الأقسام
حديث اليوم
كتب عامل لعمر بن عبد العزيز إلى عمر بن عبد العزيز : أن مدينتنا قد تصدعت فكتب إليه عمر ، « حصنوها بالتقوى ، وطهروا طرقها من الظلم »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم «أنّ رجلا زار أخا له في قرية أخرى. فأرصد اللّه له على مدرجته ملكا. فلمّا أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخا لي في هذه القرية. قال: هل لك عليه من نعمة تربّها؟ قال: لا. غير أنّي أحببته في اللّه- عزّ وجلّ-. قال: فإنّي رسول اللّه إليك، بأنّ اللّه قد أحبّك كما أحببته فيه»)مسلم (2567).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجوز الصلاء بالشباح فانا سمعت بانه لا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم لاتصلي وعضدك مكشوف؟وجزاكم الله كل الخير
تاريخ: 21/9/09
عدد المشاهدات: 7692
رقم السؤال: 5940

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وبعد:

الصلاة بالشباح جائزة، والأفضل أن يصلي الرجل صلاته وهو كامل اللباس تأدبا مع الله. أما بالنسبة للحديث فليس فيه دلالة على عدم جواز الصلاة بالشباح، وإنما المراد منه الاحتياط لئلا تنكشف العورة في الصلاة، فبعض الرجال كان يصلي  بقطعة قماش واحدة يلفها على بطنه والجزء السفلي من البدن أي يستر العورة  فإذا ركع وسجد لربما انفلت الثوب وانكشفت العورة، فأمر النبي على سبيل الاستحباب ألا يصلي المرء وهو حاسر عن كتفيه. أما الشباح فامسك لأنه متصل بالكتف ولا تنكشف العورة بالسجود والركوع فتجوز الصلاة فيه دون كراهة.

 

والله تعالى أعلم