المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
صيام يوم عرفة مشروع لغير الحاجّ؛ فقد قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ)
الأقسام
حديث اليوم
عن جبير بن نفير الحضرمي أنه سمع أبا الدرداء ، رضي الله عنه ، يقول : « أيما رجل أشاع على رجل كلمة وهو منها بريء ليشينه بها في الدنيا كان حقا على الله أن يدنيه بها يوم القيامة في النار »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن كريب مولى ابن عباس عن عبد الله بن عباس أنه مات ابن له بقديد أو بعسفان فقال يا كريب انظر ما اجتمع له من الناس. قال فخرجت فإذا ناس قد اجتمعوا له فأخبرته فقال تقول هم أربعون قال نعم. قال أخرجوه فإنى سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه ». وفى رواية ابن معروف عن شريك بن أبى نمر عن كريب عن ابن عباس.رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ورحمة الله,
هل يجوز للشاب المسلم ان يتعرف على فتاه بمواقع الدردشه ويكن الهدف الزواج؟؟؟ وان يطلب ان يرى صورتها مع العلم انها يمكن ان تعجبه ويمكن لا.
واذا تستطيعون الارشاد عن طرق يستطيع الشخص ان يبحث بها عن شريكة حياته

شكرا جزيلا
تاريخ: 19/9/09
عدد المشاهدات: 1485
رقم السؤال: 5953

 

 
بسم الله الرحمن الرحيم
ضوابط العلاقة بين الجنسين في المنتديات
 
ما هي الضوابط الشرعية للاشتراك والكتابة فيما يسمى بالمنتديات على مواقع شبكة المعلومات ( الإنترنت ) ؟
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
إن من وسائل الاتصال المستحدثة في هذا العصر ما يسمى المنتديات في مواقع شبكة المعلومات ( الإنترنت )، ولا بد من الحذر في الردود على الفتيات في المنتديات الإسلامية حيث الفتاة معروفة أو غير معروفة تعتاد على النقاش مع شخص بعينه وتطلب أن يجيبها دون غيره مما يحدث الاستئناس منها ومنه على حد سواء من حيث يدري أو لا يدري , وكما قيل : " كلمة حق أريد بها باطل " . حتى يتطور الأمر للحديث عن الأمور الشخصية التي ليس لها علاقة بالقضية المطروحة متظاهرة أو متظاهراً العلاقة، والحرص على طرح وجهة نظره،إنما ذلك الشيطان يقوم بعملية استدراج لهذه الفتاة أو ذلك المجيب أو تلك المجيبة فيتطور الأمر إلى أبعد من ذلك كما حدث لبعض الشباب والفتيات، إنما استزلهم الشيطان فأنساهم أنفسهم حتى يخرجوا عن المطلوب والأدب.
ولنعلم جميعاً أن للكلمة حرمة عظيمة، بها ينجو الإنسان من النار ويدخل الجنة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه : ( أمسك عليك هذا ) وأخذ بلسانه، فقال : أومآخذون بما نقول ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكبّ الناس على وجوههم أو على مناخيرهم في نار جهنم إلا حصائد ألسنتهم ). [ رواه الترمذي (2619) ] .
وقال صلى الله عليه وسلم في حديث آخر: ( وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم ). [ البخاري ].
لهذا نحذر الأخوة والأخوات القائمين على المنتديات للرد على تعليق الأعضاء من هذه المنزلقات ، وبناء على ذلك لا بد من الالتزام بالضوابط التالية :
1- الإخلاص لله تعالى في الكتابة في الأمور كلها .
2- البدء بتحية الإسلام : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
3- الكتابة باللغة العربية الفصيحة ما أمكن وترك العامية .
4- لا نفسح المجال للاستطراد لأنفسنا ولا للأعضاء .
5- الالتزام بآداب الكلام الشرعية . 
6- عدم فسح المجال للتطرق لمواضيع شخصية مهما كانت الظروف .
7- عدم فسح المجال للتطرق لمواضيع أمنية .
8- عدم استعمال كلام يشعر المقابل بالميل النفسي أو العاطفي الإطراء والمدح والمزاح .
9- عدم فسح المجال للتطاول أو تجريح أشخاص أو هيئات , فهذا ليس من الأخلاق الإسلامية .
10- عدم إثارة مواضيع تؤدي إلى الفتن والاختلاف المذموم , أو تحمل على غير مقاصدها .
11- وجوب تقوى الله تعالى ومراقبته فيما تخطه يداك , فأنت تكتب , والملائكة تكتب , والله يحاسب .
12- الحذر من النيل من العلماء , فإنهم ورثة الأنبياء , كما قال صلى الله عليه وسلم : ( العلماء ورثة الأنبياء ) . [ رواه أبو داود الترمذي ] . بل لا بد من معرفة فضلهم . قال صلى الله عليه وسلم : ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ) . [ متفق عليه ] .
13- حسن التصرف مع الجاهلين وعدم الانتصار لحظوظ النفس لمجرد الانتصار , فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم لا تزيده جهالة الجاهل عليه إلا حلماً .
14- ترك الكذب المبطن بالمزاح والنكت فهذا لا يخرجه عن كونه كذباً .
15- التحري في نقل الأحاديث النبوية وصحة نسبتها إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
16- عدم كتابة مواضيع وأخبار أهل الطرب والخلاعة ومن على شاكلتهم من أهل الفسق والفجور .
17- عدم الدلالة على أي موقع فيه منكرات وصور خليعة وأغاني وموسيقى .
18- الحرص على انتقاء المواضيع المهمة في حياة الأمة الإسلامية فلا تضيع وقتك بالمواضيع التافهة والقيل والقال . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من دعى إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص من آثامهم شيئاً ) . [ رواه مسلم (2674) ] .
19- عدم التجرؤ على الفتيا إلا بعد مراجعة أهل العلم والاختصاص الموثوق بعلمهم , وليكن المجلس الإسلامي للإفتاء عنوانك في ذلك .
20- عدم طرح المسائل الشرعية على طاولة النقاش لتجاذب أطراف الحديث والآراء فيها ,
لأن ذلك من صلاحيات أهل العلم دون غيرهم .
21- عدم استعمال الأسماء المستعارة والرموز ( كعاشقة كذا ... و : كنور الإسلام ... ) لأن ذلك يوهم في جنس المتكلم .
22- ينبغي للمرأة التي تود الاشتراك في المنتديات أن تستأذن زوجها , والفتاة أن تستأذن ولي أمرها .
23- عدم الاكثار من ذلك بحيث يفوت على الشخص واجباً أو التزاماً شرعياً أو اجتماعياً , لا سيما أن الإسراف في المباحات مذموم شرعاً .
 
وأخيراً نقول بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل : ( يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها ثم أوفيكم إياها , فمن وجد خيراً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) . [ رواه مسلم ] .
 
 
والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء
8 ربيع أول 1430هـ الموافق 5/3/2009م