المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
من شِدَّة بُكَاء الرَّبِيع بن خثيّم في اللَّيل ، وكثرَة عِبَادَتِه ، وَطُولِ قِيَامِه ..سَألَتهُ أُمُه: هَل قَتَلتَ نَفسًا يا بُنيّ ؟ قال: نعم! قَتَلتُ نَفسِي بِالذُّنُوب ..

الأقسام
حديث اليوم
عن حفص بن عثمان ، قال : كان عمر بن الخطاب يقول : « لا تشغلوا أنفسكم بذكر الناس فإنه بلاء وعليكم بذكر الله فإنه رحمة »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن صفوان (وهو ابن عبد اللّه بن صفوان) وكانت تحته الدّرداء. قال: قدمت الشّام. فأتيت أبا الدّرداء في منزله فلم أجده. ووجدت أمّ الدّرداء. فقالت: أتريد الحجّ العام؟ فقلت: نعم. قالت: فادع اللّه لنا بخير. فإنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم كان يقول: «دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكّل، كلّما دعا لأخيه بخير، قال الملك الموكّل به: آمين ولك بمثل»)مسلم (2733).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ,كنتُ في بداية عملي الطبي بعد التخرج في 1980, وكنت طبيبا مقيما في الردهه البوليه, حيث تاتي حالات أحتباس البول للعلاج وكان تعليمنا لأسعاف المريض المصاب بانحباس البول كخطوه أولى [ان نُعطيه أمبول فاليوم(حقنه مهدئه) للأسترخاء وتوصية المرض بأن يحاول التبول في المرافق بعد فتح ماء الحنفيه ومشاهدته الماء يصب منها وأذا لم تنفع هذه الخطوه فنعمل قسطره للمثانه, وقد حدث أن أتى صباحاً مريض يبدو أكثر من ستين سنه في العمر مصاب بأحتصار البول وكان أيضاً يُعاني من التهاب القصبات المزمن,فأعطيتهُ أمبول diazepam)) فاليوم بالوريد ولكني أُخبرت من قبل الممرض بأنهُ توفي بعد فتره قصيره وكان الأختصاصي حاضرا فأبلغهم بأنه حالته العامه سيئه وكان ذلك سببا في وفاته بسبب العلاج , فتقبل من كا ن مع المريض الأمر بدون أي طلبات,وأنا لا أعرفهم.وكتفسير لما حدث يبدو أن الحقنه أدت الى هبوط التنفس والله أعلم, وكان من المفروض أن نتجنب اعطاء الحقنه في مثل حالة هذا المريض ونستعمل القسطره مباشرة لعلاج أحتصار البول,فهل علي شيء وجزاكم الله خير
تاريخ: 14/10/09
عدد المشاهدات: 1605
رقم السؤال: 6080

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وبعد:

إذا حصل الموت بسبب الاهمال الطبي فينبغي  تحمل المسئولية، ويرجع في التقدير إلى أهل الاختصاص.

والله تعالى أعلم