المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
داوم على (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) فلها سر عجيب في كشف الكرب، ونبأ عظيم في رفع المحن
الأقسام
حديث اليوم
حب الصالحين : أحب الصالحين ولست منهم..لعلي أنـال بهـم شفاعـة .... وأكره من تجارته المعاصي..ولو كلنا سواء في البضاعة ....
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أنس- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «الدّعاء لا يردّ بين الأذان والإقامة»)الترمذي (212) وقال: حسن صحيح. وأبو داود (521) وقال الحافظ: الحديث حسن.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
كان علي قضاءيومان من رمضان هذاالعام فصمت اليوم الاول الذي علي وفي اليوم الذي يليه نويت ان اصوم اليوم الثاني الذي علي وتسحرت لاجل ان اصومه وامسكت عن الطعام والشراب بنية الصوم من طلوع الفجر الى قرابة الساعة التاسعة صباحا ثم احسست انه غلبني الجوع والعطش فقلت في نفسي بان ليس علي قضاء الا يومان من رمضان وانا صمت اليوم الاول الذي علي وانا الان سافطر ثم اليوم الثاني ساصوم ثم ترددت ان افطر وقلت في نفسي يمكن انه لايجوز لي فعل ذلك ثم قلت في نفسي اعتقد باني سواءصمت ام افطرت صيامي هذا باطل لاني قدسمعت بان من كان صائما صيام واجب ثم نوى الفطر بطل صومه سواءافطر ام لم يتناول مفطراهل هذا الكلام صحيح ام لا ثم افطر ت هذا اليوم وصمته فيما بعد هل علي شئ ام لا?
تاريخ: 5/10/10
عدد المشاهدات: 1307
رقم السؤال: 8550

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وبعد:

من شرع في قضاء ما فاته من رمضان فيحرم عليه قطع الصيام إلا لعذر. وبالنسبة للتردد في النية خلال الصوم فبعض العلماء ذهب إلى أن ذلك مبطل للصوم والصحيح أنه غير مبطل ما لم يصدر منه عمل يفطر، فالإنسان تعتريه وساوس ونية قطع الصيام، ولو قلنا ببطلان الصيام لكان في ذلك مشقة على الناس.

والله تعالى أعلم