المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
داوم على (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) فلها سر عجيب في كشف الكرب، ونبأ عظيم في رفع المحن
الأقسام
حديث اليوم
حب الصالحين : أحب الصالحين ولست منهم..لعلي أنـال بهـم شفاعـة .... وأكره من تجارته المعاصي..ولو كلنا سواء في البضاعة ....
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أنس- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «الدّعاء لا يردّ بين الأذان والإقامة»)الترمذي (212) وقال: حسن صحيح. وأبو داود (521) وقال الحافظ: الحديث حسن.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
في عام 2009 حدث نزاع بين الأخوة والأخوات حول قيمة التركة التي تركها لهم الأب رحمه الله وهي عبارة عن بيت مبنى على الأرض . القصة:- في عام 1999 اجتمعت الأم وعم الأولاد وزوجته، والابن الأصغر وزوجته،والابن الأكبر وذلك من أجل تثمين التركة.بعد تشاور في الاجتماع تم تثمين التركة ب50ألف دينار أردني.وعليه بنيت القسمة الشرعية،واشترى الأخ الأكبر والأوسط حصة الأخ الأصغر بقيمة10الاف دينار وبقيت حصة الأخوات المقدرة بقيمة 5ألاف دينار أردني.في عام 2005 تنازلوا الأخوة والأخوات جميعا عن البيت للأخ الأوسط.عند محامٍ قانوني.الأسئلة ما الحكم الشرعي في توزيع قيمة الميراث هل هو على السعر الجديد أم السعر المتفق عليه ؟
بموجب الوكالة الممنوحة للأم من قبل زوجها قبل أن يتوفى هل يحق لها تثمين الأرض دون مراجعة الأبناء جميعا ؟ ما الحكم الشرعي في مطالبة الأخوات حصتهن في البيت الذي تم التنازل عنه في عام 2005؟ ملاحظات : الأم لديها وكالة عامة مطلقة في التصرف في جميع الممتلكات المنقولة والغير منقولة. يوجد عقد بيع شراء من الأخ الأصغر موثق من قبل كاتب عدل ببيع حصته لإخوانة. هنالك عقد رسمي بتنازل عن البيت.
تاريخ: 25/1/11
عدد المشاهدات: 1619
رقم السؤال: 9230

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله الطيبين الطاهرين وبعد:

 

1- السعر المتفق عليه.

2- يجوز أن تثمن ذلك شريطة أن تأخذ برأي أهل الاختصاص والخبرة.

3- إذا تنازلن محض اختيارهن فليس لهن المطالبة.

والله تعالى أعلم