المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
 كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله... كلما أساؤوا لك ازددتَ رفعةً... وازددنا فيك حباً..صلى الله عليك وسلم
الأقسام
حديث اليوم
قال يونس بن عبيد : « إنك لتعرف ورع الرجل في كلامه »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى الزبير عن صفوان - وهو ابن عبد الله بن صفوان - وكانت تحته الدرداء قال قدمت الشام فأتيت أبا الدرداء فى منزله فلم أجده ووجدت أم الدرداء فقالت أتريد الحج العام فقلت نعم. قالت فادع الله لنا بخير فإن النبى -صلى الله عليه وسلم- كان يقول « دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به آمين ولك بمثل ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم :
ما هي اداب بيوت العزاء وما حكم التقبيل والمعانقة بين الرجال في بيوت العزاء
ماحكم قراءة القران بواسطة قارئ في الميكروفون امام الميت في المسجد
رأي الدين في قراءة المولد
تاريخ: 8/3/11
عدد المشاهدات: 3569
رقم السؤال: 9421

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وبعد:

ـ المولد الملتزم بالضوابط الشرعية جائز، كأن يجتمع الناس على قراءة القرآن وحلقة ذكر وقراءة المأثورات وصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وقصائد مدح ووليمة ودعوة للجيران والأقارب والفقراء فهو شيء حسن ولا يدخل في البدعةز

ـ تجوز قراءة القرآن على الميت بالسماعة وغيرها وثواب القراءة يصل إلى الميت.

ـ آداب بيوت العزاء:

1ـوجوب مراعاة الحالة النفسية و الاجتماعية و الاقتصادية لذوي الميت فلا يشق عليهم بتكرار المجيء عليهم و الجلوس عندهم فيتجملوا تكاليف ضيافته وطعامه و شرابه .

2ـ مرعاة حالة الاطفال الصغار : مراعاة نفسياتهم عند مواساتهم و تعزيتهم و اختيار الدعاء المناسب و الحديث اللائق مع ملاحظة انه لا يهيج احزانهم او يذكرهم بميتهم ..... الخ

كما ينبغي للمعزيين من ذوي الميت و إقاربة و اصحابه إظهار التجمل بالصبر وحمد الله و الثناء عليه و الاحتساب في ذلك على الله عز و جل  والاكثار من الدعاء و الترحم و الاستفغار على الميت و تحليله عما صدر منه و طلب اباحته و تحليله ممن لهم عليه مظالم سواء كانت مالية او بالعرض او سب و شتم و نحوها و الاهم من ذلك المبادرة و المسارعة بإقضاء ديونه قبل الصلاة عليه و تغسيله .

4ـ كما يجب على الجميع ترك ما لا يليق بحال المصيبة من اللهو و اللعب وكثرة الضحك و المزاح او تعاطي المحرمات من شرب دخان وغيره او لعب الورق بعوض او بدون عوض.

المعانقة والتقبيل:

تكره عند الشافعية المعانقة والتقبيل في الرأس، ولو كان أحدهما أو كلاهما صالحاً، للنهي عن ذلك في حديث رواه الترمذي، إلا لقادم من سفر، أو تباعُد لقاء عرفاً، فيكون سنة؛ لحديث رواه الترمذي أيضاً.

ويكره حني الظهر مطلقاً لكل أحد من الناس، ويحرم تقبيل الأرض بين يدي العلماء والعظماء. ولا بأس بتقبيل يد العالم والسلطان العادل، وتقبيل رأس العالم أجود.

ويسن القيام لأهل الفضل من علم أو صلاح أو شرف، أو نحو ذلك إكراماً، لا رياء وتفخيماً، قال النووي في الروضة: قد ثبت فيه أحاديث صحيحة.

والله تعالى أعلم