المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
 كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله... كلما أساؤوا لك ازددتَ رفعةً... وازددنا فيك حباً..صلى الله عليك وسلم
الأقسام
حديث اليوم
عن عاصم الأحول قال : قال لي فضيل الرقاشي وأنا أسأله : « يا هذا لا يشغلك كثرة الناس عن نفسك ؛ فإن الأمر يخلص إليك دونهم ، ولا تقل : أذهب ها هنا وها هنا ، فينقطع عني النهار ؛ فإن الأمر محفوظ عليك ، ولم ير شيء قط هو أحسن طلبا ، ولا أسرع إدراكا من حسنة حديثة لذنب قديم »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن عبد اللّه بن مسعود- رضي اللّه عنه- قال: خطّ لنا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم خطّا، ثمّ قال: «هذا سبيل اللّه» ثمّ خطّ خطوطا عن يمينه وعن شماله، ثمّ قال: «هذه سبل» قال يزيد: متفرّقة على كلّ سبيل منها شيطان يدعو إليه، ثمّ قرأ: وَأَنَّ هذا صِراطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ». رواه أحمد (1/ 435) واللفظ له، الحاكم (2/ 318) وقال: صحيح الإسناد ووافقه الذهبي، السنة لابن أبي عاصم (13)، وقال الألباني (مخرجه): إسناده حسن، والحديث صحيح.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سؤالي حول شراء بيت عن طريق البنك. لكن هناك الكثير من التفاصيل وارجو الدقه. بارك الله بجهودكم.

اسكن انا وعائلتي في كندا, وكما هو معروف انها دولة اجنبيه ولا يوجد اي بنوك اسلامية او بنوك غير ربوية.
لكني احرص كل الحرص ان افصل اموال الربا وان اتخلص منها.

نظام السكن هنا ان تستأجر سكن ويكون الدفع شهري, لكثرة افراد عائلتي استأجرت بيت. اجار البيت في الشهر $1500 فرضا. ويستمر الحال هكذا ان ادفع الاجار كل شهر مدى الحياه او مدى فترة الاجار ويبقى البيت مستأجرا.
لكن في حال شراء البيت يكون الدفع كل شهر وبنفس المبلغ لكن بعد عدة سنين يصبح البيت ملكا.
يعني في حالة الاجار ادفع المال ويكون البيت للاجنبي. في حالة الشراء ادفع المال ليكون البيت ملكا لي في النهاية.

(1)
ما يحدث ان سعر البيت 300,000 دولار وهو مبلغ من المستحيل توفيره نقدا.!!
فيدفع البنك المبلغ لمالك البيت وانا اسدد المبلغ للبنك شهريا.
ويكون المبلغ الشهري هو نفس مبلغ الايجار.
فادفع الايجار لمدة 10 سنوات مثلا وبعدها يكون البيت ملكا لي واتوقف عن دفع الايجار. ولو توفر معي كل سنه مبلغ من المال فاسدده للبنك فتقل الدفعات وتقصر المدة.
خلال المدة يتم التعاقد مع البنك بان هناك نسبة فائدة محددة لمدة 5 سنين وبعد 5 سنين اذا بقي شيء من المبلغ تحدد نسبة فائدة اما اقل واما اكثر حسب اسعار السوق ذاك الوقت. وهكذا حتى اتمم سداد المبلغ
فيكون المبلغ الكلي المدفوع للبنك بدل من 300,000 مثلا 310,000.

هل هذا حلال ؟؟

(2)
هناك شركة اجار شاحنات تاجر الشاحنة ب 1000 دولار شهريا لكن هناك شركة اخرى تأجر ب 1500 دولار شهريا لتملكها وهذه الشركه لم تتحدث عن اي نسبة ربوية او فوائد ولكن يكون ذلك واضحا لاختلاف السعر ما بين الشركتين.
فلو ان البنك اشترى البيت ب 300,000 وقال لي ادفع 310,000 باقساط شهريه فهل هذا ايضا تعامل بالفائدة؟؟
اريد توضيح هذه النقطة لكم, انا اعلم ان سعر البيت 300,000 والبنك اشتراه وهذا ملكه الخاص واراد ان يبيعه بسعر اعلى اعتقد ان هذا من حقه ولراحتي يكون الدفع شهري. في هذه الحال لم يعرض علي البنك نسبة ربوية كما في القسم الاول. ولكن السعر النهائي اعلى من السعر الاصلي فهل هذا ايضا ربى؟.


سيئات الاجار ..
في مناطق السكن للمستأجرين البيوت والبنايات تكون متشابهه تماما ومتلاصقه مما حدث مرة مع قريبتي ان شخص سكران يسكن في نفس البناية اختلطت عليه اشكال البيوت والابواب فبدأ بالطرق على الباب بقوه وكانت قريبتي لوحدها بالبيت بعد خروج زوجها للعمل وهي حامل مما اجبرها على الاجهاض واليوم تعاني من انخفاض في نسبة الهرمونات ولا تستطيع الانجاب.

سيئة اخرى انك تستمر بالدفع ويبقى البيت ملك للاجنبي.

سيئة اخرى لو قدر الله بموت معيل البيت وترك الزوجة والاولاد او اصابته بعجز وهو في بلاد الغربه فيكون قد امن لهم المسكن ولو ضاقت به الحال فيكون بيته ملكا له لن يهكل هم الاجار.

سيئة اخرى ان الاجار له مدة زمنية وبعد انتهاء العقد او المدة من حق مالك البيت ان يرفع السعر الشهري او ان يطلب منك الاخلاء.

سيئة اخرى في البنايات احيانا يريد المالك دخول البيت ليتفقد الوضع ولا يهمه ان كانت الزوجه لوحدها في البيت.

سيئة اخرى ان الجيران يشتكون للمسؤول او للشرطه اذا ارتفع صوت الاطفال او اذا لعب احدهم في الكره داخل البيت او اذا سكن شخص في الطابق السفلي فهو يسمع المشي والحديث الذي يدور في بيتنا.

القصد هو بيت للمك والسترة والراحه وليس للتجاره.
مع العلم اني اتخلص من المال الربوي واحرص على ذلك ولكن الدفع هو ذاته انما الاختلاف ان يبقى البيت للاجنبي او ان املكه بعد فترة.
اسعار البيوت كانت 60,000 ارتفعت الان الى 300,000 وهو مبلغ لا يمكن توفره نقدا. وفي نهاية هذا العام ستصل اسعار البيوت الى 550,000 وهو ما تتناقله الجرائد والاخبار والبنوك واصحاب الملك.
مما يجزم بان يكون شراء البيت نقدا مستحيلا فعلا.

بارك الله بجهودك وثبتنا واياكم على الصراط المستقيم, ارجو الدقة في الموضوع والاجابة بتفصيل حتى انشر الاجابه للاخوه المغتربين وان لا يلتبس شيء على احد فحين اقول حراما او حلالا علي ان ادعم اجابتي.

جزاكم الله كل خير وجعلها في ميزان حسناتكم. بوركتم
تاريخ: 8/3/11
عدد المشاهدات: 1452
رقم السؤال: 9454

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله الطاهرين وبعد:

 لا يجوز ولو كانت نسبة الربا قليلة. أما إذا اشتراها البنك بـ 300،000دولار وباعها لك ب320000مثلا فيجوز ويسمى هذا البيع "بيع المرابحة"، أي لا بد من تحديد السعر قبل الشراء. والفرق بين الأمرين أن الأول قرض بربا ولا يجوز والثاني بيع مرابحة.

والله تعالى أعلم