المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن سعيد بن عبد الله ، أن الحجاج بن يوسف ، سأل خالد بن يزيد : عن الدنيا ، فقال : « ميراث » قال : فالأيام ؟ ، قال : « دول » ، قال : فالدهر ؟ ، قال : « أطباق ، والموت بكل سبيل ، فليحذر العزيز الذل ، والغني الفقر ، فكم من عزيز قد ذل ، وكم من غني قد افتقر »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
‏قال ‏ ‏البراء بن عازب ‏: ( ‏ ‏أمرنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بسبع ونهانا عن سبع أمرنا بعيادة المريض واتباع الجنازة ‏ ‏وتشميت ‏ ‏العاطس وإبرار القسم ‏ ‏أو المقسم ‏ ‏ونصر المظلوم وإجابة الداعي وإفشاء السلام ونهانا عن خواتيم ‏ ‏أو عن تختم ‏ ‏بالذهب وعن شرب بالفضة وعن ‏ ‏المياثر ‏ ‏وعن ‏ ‏القسي ‏ ‏وعن لبس الحرير ‏ ‏والإستبرق ‏ ‏والديباج ) . رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم تكبير الصدر بواسطة حقن الدهون الذاتية؟
تاريخ: 25/11/20
عدد المشاهدات: 3663
رقم الفتوى: 1158

ما حكم تكبير الصدر بواسطة حقن الدهون الذاتية؟

السُّؤَال :  أنا فتاةٌ عمري ١٩ سنةً، مخطوبةٌ، واقترب موعدُ زفافي ،  ليس عندي صدرٌ مطلقًا، كالطِّفلةِ الصَّغيرةِ، وأريدُ إجراءَ عمليةَ تكبيرِ صدرٍ بوساطةِ حقْنِ الدُّهونِ الذَّاتيَّةِ؛ لإضفاءِ شيءٍ مِنَ الحَجْمِ لا غيرَ، هل حقُّا يَحْرُمُ ذَلِك؟

الجَوَابُ : الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ، والصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى سيِّدِنَا محمَّدٍ المبعوثِ رحمةً للعَالَمِينَ، وَبَعْدُ،
فلا يجوزُ إجراءِ عمليَّةِ تكبيرِ صدرٍ بوساطةِ حقْنِ الدُّهونِ الذَّاتيَّةِ إِلَّا إذا دعَتْ لذلكَ ضرورةٌ علاجيَّةٌ لإزالةِ عيبٍ أو نَقْصٍ بارزٍ لدى المرأة، وبناءً على الحالةِ المذكورةِ  في السُّؤَال، فإنَّهُ لَا حرجَ شَرْعًا من إجراءِ عمليَّةِ تكبيرِ صدرٍ بوساطَةِ حقنِ الدُّهونِ الذَّاتيَّةِ، طالـَمَا أنَّ الصَّدْرَ صغيرٌ كمَا وردَ في المسأَلَةِ أعلَاه ، ويسبِّب ُالحرجَ والأذَى  النَّفسيَّ  للمرأَةِ بشرطِ أنْ يغلبَ على الظَّنِّ نجاحُ العمليَّةِ، وَألَّا ينجُمَ عن ذلك ضررٌ، وشريطةَ ألَّا يُـمْكِنَ علاجُ هَذَا النّقصِ بِوَسَاطَةِ الدُّهُونِ والكريماتِ، وأنْ تتوَلَّى إجراءَ العمليَّةِ طبيبةٌ (امرأةٌ )، ولو كانت الطبيبةُ غيرَ مُسْلِمَة  .