المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
في شهر رجب علينا أن نتذكّر الأحداث التاريخيّة التي وقعت فيه مثل غزوة تبوك لنأخذ منها العِبرة، ونتذكر تخليص صلاح الدين الأيوبي للقُدس من أيدي الصليبيين (في رجب 583هـ ـ 1187م) كما نتذكّر الإسراء والمِعراج ونستفيدَ منه.
الأقسام
حديث اليوم
قال عمر بن عبد الله بن محمد العمري: رأيت على حائط قصر بالعقيق الكبير إلى جنب بيت عروة بن الزبير مكتوبا : « كم قد توارث هذا القصر من ملك فمات والوارث الباقي على الأثر »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فذكر أحاديث منها: وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «أنا أولى النّاس بعيسى ابن مريم. في الأولى والآخرة». قالوا: كيف يا رسول اللّه؟ قال: «الأنبياء إخوة من علّات. وأمّهاتهم شتّى ودينهم واحد، فليس بيننا نبيّ»)البخاري- الفتح 6 (3443)، مسلم (2365) واللفظ له.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم افشاء السّلام على المرأة الأجنبية أو العكس أي افشاء المرأة على الرّجل الأجنبي عنها ؟
تاريخ: 11/7/18
عدد المشاهدات: 10091
رقم الفتوى: 256

ما حكم افشاء السّلام على المرأة الأجنبية أو العكس أي افشاء المرأة على الرّجل  الأجنبي عنها  ؟
 
الحمدُ لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
لا مانع من افشاء  السلام على المرأة  العجوز  وكذلك جماعة النّساء إن أمنت الفتنة ، وأمّا افشاء السّلام على الشابة الأجنبية المنفردة أو العكس أي افشاء الشابة الأجنبية على الأجنبي الشاب فيكره ذلك إلاّ إذا دعت إليه ضرورة التعامل أو صلة قربى أو علاقة اجتماعية بحيث يترتب على تركه حرج اجتماعي  .
( انظر :  الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني ، للإمام النفراوي (2\323  ، التاج والإكليل لمختصر خليل ، للإمام المواق (2\232 )، مواهب الجليل ،1\460 ، بلغة السالك لأقرب المسالك المعروف بحاشية الصاوي على الشرح الصغير، أبو العباس أحمد بن محمد الخلوتي، الشهير بالصاوي المالكي،4\758) ، المقدمات الممهدات أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي ، 3\440 ) .

ومن أدلة جواز السلام على جماعة النساء عند أمن الفتنة ما أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجة عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها قالت: " مر علينا رسول صلى الله عليه وسلم في نسوة فسلم علينا ". وهذا حديث صحيح.
ومن أدلة جواز السلام على العجوز التي لا يفتتن بها ما أخرجه البخاري عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: " كانت عجوز تأخذ من أصول السلْق فتطرحه في القدر وتكَرْكِر حبات من شعير فإذا صلينا الجمعة انصرفنا نسلم عليها فتقدمه إلينا ". [تكركر : تطحن ].
 
والله تعالى أعلم
1/4/2004