المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لا تجد المؤمن كذابا
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن عطاء بن أبى رباح أنه سمع عائشة زوج النبى -صلى الله عليه وسلم- تقول كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا كان يوم الريح والغيم عرف ذلك فى وجهه أقبل وأدبر فإذا مطرت سر به وذهب عنه ذلك. قالت عائشة فسألته فقال « إنى خشيت أن يكون عذابا سلط على أمتى ». ويقول إذا رأى المطر « رحمة ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما هي مستحبات العقيقة ؟
تاريخ: 9/11/22
عدد المشاهدات: 789
رقم الفتوى: 1375

ما هي مستحبات العقيقة ؟

يستحب في العقيقة في المذهب الشّافعي ما يلي :
1. يسنّ حلق رأس المولود ولو أنثى يوم السّابع من ولادته بعد ذبح العقيقة  ، ويسنّ أن يتصدق بزنة شعره ذهباً أو فضة. (انظر : حاشية البيجوري الشافعي  ، 1\ 455  )
-ويمكن اخراج بدل الذّهب والفضة ما يساويها من النّقود الورقية . 
2. يسنّ أن يذبح عن الغلام ( الذّكر ) شاتان ،ولكن لو عقّ  عن الغلام بشاة جاز وأتى بأصل السّنة  . انظر : (حاشية البيجوري ، 1\ 455 ).
3. يندب ( يستحب )  ألاّ يكسر عظم العقيقة بل يقطع كلّ عضو من مفصله تفاؤلاً بسلامة أعضاء المولود فإن كسره لم يكره بل يكون خلاف الأولى. انظر : (حاشية البيجوري ، 1\ 456 ).
4. يستحب أن توزع أثلاثًا  : ثلث للفقراء ، وثلث للأقارب وللجيران والأصحاب ، وثلث للبيت ، والأكمل توزيعها جميعاً ، فلو لم يوزعها أثلاثاً جاز ولكنّه خلاف الأكمل ويجب في هذه الحالة  اخراج شيئاً ولو قليلاً  للفقراء .
- ملاحظة: لا يستحب إقامة وليمة على العقيقة فالأفضل أن توزّع لحمًا  مطبوخًا ولا بأس لو وزّعت نيئة ،  وإن أراد الشّخص إقامة وليمة فالأفضل أن يكون ذلك من جزء أهل البيت بعد اخراج ما تيسر للفقراء .

والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء 
عنهم : أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس