المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن أنس ، قال : « التسويف جند من جنود إبليس عظيم ، طالما خدع به »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبيّ بن كعب- رضي اللّه عنه- قال: كان رجل من الأنصار بيته أقصى بيت في المدينة، فكان لا تخطئه الصّلاة مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فتوجّعنا له. فقلت له: يا فلان لو أنّك اشتريت حمارا يقيك من الرّمضاء، ويقيك من هوامّ الأرض. قال: أما واللّه! ما أحبّ أنّ بيتي مطنّب ببيت محمّد صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فحملت به حملا حتّى أتيت نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فأخبرته. قال: فدعاه، فقال له مثل ذلك، وذكر له أنّه يرجو في أثره الأجر، فقال له النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «إنّ لك ما احتسبت»). [ مسلم (663)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل من فضل وثواب عند إزالة القمامة من المسجد الأقصى؟
تاريخ: 6/4/15
عدد المشاهدات: 2670
رقم الفتوى: 717

هل من فضل وثواب عند إزالة القمامة من المسجد الأقصى؟ 

الجواب : يستحب تنظيف المسجد وإزالة القمامة منه، وفي ذلك أجر عظيم لما جاء عن أبي هريرة، أنّ امرأة سوداء كانت تقم المسجد - أو شابا - ففقدها رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فسأل عنها - أو عنه - فقالوا: مات، قال:"أفلا كنتم آذنتموني" قال: فكأنهم صغروا أمرها - أو أمره - فقال:"دلوني على قبره" فدلوه، فصلى عليها، ثم قال:"إن هذه القبور مملوءة ظلمة على أهلها، وإن الله عز وجل ينورها لهم بصلاتي عليهم"[متفق عليه].
قال النووي في المجموع(2/177):"يسنّ كنس المسجد وتنظيفه وإزالة ما يرى فيه من {قذر}".

والمسجد عنوان التوحيد وصرح تقام فيه شعيرة الصلاة، ينبغي المحافظة عليه وتعظيمه، يقول المولى عز وجل: ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ [الحج:32].



المجلس الإسلامي للإفتاء