المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن أنس ، قال : « التسويف جند من جنود إبليس عظيم ، طالما خدع به »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبيّ بن كعب- رضي اللّه عنه- قال: كان رجل من الأنصار بيته أقصى بيت في المدينة، فكان لا تخطئه الصّلاة مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فتوجّعنا له. فقلت له: يا فلان لو أنّك اشتريت حمارا يقيك من الرّمضاء، ويقيك من هوامّ الأرض. قال: أما واللّه! ما أحبّ أنّ بيتي مطنّب ببيت محمّد صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فحملت به حملا حتّى أتيت نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فأخبرته. قال: فدعاه، فقال له مثل ذلك، وذكر له أنّه يرجو في أثره الأجر، فقال له النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «إنّ لك ما احتسبت»). [ مسلم (663)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم دخول الحائض المسجد الأقصى والمكث فيه ؟
تاريخ: 26/4/17
عدد المشاهدات: 18863
رقم الفتوى: 722

ما حكم دخول الحائض المسجد الأقصى والمكث فيه ؟

الجواب : يحرم على الحائض  أن تمكث في جميع المساجد وهذا قول جمهور الفقهاء  من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة .
إلاّ أنّه نظراً لخصوصية المسجد الأقصى المبارك  ولحاجة الرباط فيه وشدّ الرّحال إليه فإنّه يعفى ويتجاوز في زماننا عن دخول الحائض المسجد الأقصى وإن كان الأحوط أن تجلس الحائض في ساحة المسجد الأقصى ، ولا تدخل إلى داخل الأقصى إلاّ لضرورة كأن تخشى على نفسها مثلاً من الأذى أو الضرر أو شدة البرد بشرط أن تأمن تلويث المسجد ، وما توصلنا إليه من التجاوز بحق المسجد الأقصى فهو تفريعاً على كلام المزني الشافعي وقرار مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا .
( انظر : قرارات وتوصيات المؤتمر السادس لمجمع فقهاء الشريعة بأمريكا المنعقد بمونتريال – كندا في الفترة من 9 – 13 من شهر ذو القعدة 1430 الموافق 28 – 1 3 من شهر أكتوبر 2009 ) .



المجلس الإسلامي للإفتاء