المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : « إنكم من الليل والنهار في آجال منقوصة ، وأعمال محفوظة ، من زرع خيرا يوشك أن يحصد رغبة ، ومن زرع شرا يوشك أن يحصد ندامة ، ولكل زارع مثلما زرع ، لا يسبق بطيء بحظه ، ولا يدرك حريص ما لم يقدر له ، فمن أعطي خيرا فالله أعطاه ، ومن وقي شرا فالله وقاه . المتقون سادة ، والعلماء قادة ، ومجالستهم ريادة »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏رضي الله عنهما ‏قال ‏ : ‏نهى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عن كل ذي ‏ ‏ناب من ‏ ‏السباع ‏ ‏وعن كل ذي مخلب من الطير ‏ز رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
امرأة نذرت أنّه إن شفي ابنها أن تصوم كلّ اثنين وخميس
تاريخ: 21/12/16
عدد المشاهدات: 2646
رقم الفتوى: 925

امرأة نذرت أنّه إن شفي ابنها أن تصوم كلّ اثنين وخميس ، فما حكم الأيام التّي تأتي فيها الدّورة هل يلزمها قضاؤها وما الحكم إن جاء العيد يوم اثنين أو خميس وما حكم أيام الاثنين التّي تكون في رمضان ؟

الجواب : بداية نؤكّد أنّ النّذر لا يأت بخير وإنّما هو صدقة تؤخذ من البخيل لذا كره العلماء النّذر المعلق على حصول شيء كما في السّؤال ولا تظنّي أختي السّائلة أنّ شفاء ابنتك بسبب النّذر ، ونعود إلى أصل السّؤال وهو : من نذر صوم الأثانين أو الخميس إن حصل كذا وكذا لزمه الصّيام إن حصل مراده ولا يقضي أيام العيد والتشريق والحيض والنفاس ورمضان ، وبناءً عليه طالما أنّ السّائلة علّقت صيام الاثنين والخميس على شفاء ابنها وقد حصل الشّفاء فإنّه يلزمها الصّيام مدى الحياة كلّها ما دامت قادرة على ذلك ولا يلزمها قضاء أيام الحيض والنّفاس والعيد ورمضان التّي تصادف يوم اثنين أو خميس ) حاشية البيجوري، 1\ 483(.



فتاوى الجمهور – د. مشهور فوّاز
رئيس المجلس الاسلامي للإفتاء