المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن أنس ، قال : « التسويف جند من جنود إبليس عظيم ، طالما خدع به »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبيّ بن كعب- رضي اللّه عنه- قال: كان رجل من الأنصار بيته أقصى بيت في المدينة، فكان لا تخطئه الصّلاة مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فتوجّعنا له. فقلت له: يا فلان لو أنّك اشتريت حمارا يقيك من الرّمضاء، ويقيك من هوامّ الأرض. قال: أما واللّه! ما أحبّ أنّ بيتي مطنّب ببيت محمّد صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فحملت به حملا حتّى أتيت نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فأخبرته. قال: فدعاه، فقال له مثل ذلك، وذكر له أنّه يرجو في أثره الأجر، فقال له النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «إنّ لك ما احتسبت»). [ مسلم (663)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
متى تكون ليلة القدر وكيفية إحيائها ؟
تاريخ: 16/4/23
عدد المشاهدات: 2406
رقم الفتوى: 978

الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد المبعوث رحمة للعالمين ؛ وبعد :

الجواب : الراجح عند الشافعية أنّ ليلة القدر تلزم ليلة بعينها فلا تنتقل عنها واختار النووي أنّها متنقلة  بين ليالي العشر الأخير فتارة تكون ليلة حادي وعشرين وتارة ليلة خمس وعشرين وهكذا ولكن أكثر أهل العلم أنّ ليلة القدر هي ليلة السابع والعشرين . ( انظر : حاشية البيجوري ، 1\452 ).

-من علامات ليلة القدر : أنها لا تكون حارة ولا باردة وان تطلع الشمس صبيحتها بيضاء ليس فيها كثير شعاع ، ويندب أن يجتهد الشخص في يومها كما يجتهد في ليلتها . ( انظر : حاشية البيجوري ، 1\451 ).
 
-كيفية إحياء ليلة القدر : أعلى مراتب احيائها أن يحيى كل الليل بأنواع العبادة كالصلاة والقراءة وكثرة الدعاء المشتمل على قوله : " اللهمّ إنك عفو كريم تحبّ العفو فاعف عني" ، وأوسطها : أن يحيي معظم الليل بما ذكر ، وأدناها أن يصلّي العشاء في جماعة ويعزم على صلاة الصبح في جماعة .




والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء
عنهم : أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس