المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
قال لقمان لابنه : « يا بني ، لا تؤخر التوبة ، فإن الموت يأتي بغتة (1) » __________ (1) البغتة : الفجأة
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي موسى- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «المؤمن للمؤمن كالبنيان يشدّ بعضه بعضا»). [ البخاري- الفتح 10 (6026)، ومسلم (2585) واللفظ له ].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم الرسم بالحناء علي الجسم
تاريخ: 10/2/13
عدد المشاهدات: 3281
رقم السؤال: 12122

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد:

الرسم بالحناء على الجسد للمتزوجة جائز؛ لأنه من الزينة، ويستحب للمرأة أن تتزين لزوجها. أما غير المتزوجة فيكره لها ذلك. والرجل كالمرأة في جواز استعمال الحناء شريطة عدم التشبه بالنساء.

قال المرداوي في الإنصاف(3/358):"ويستحب [الخضاب بالحناء] لمتزوجة؛ لأن فيه زينة وتحبيبا للزوج كالطيب. قال في الرعاية وغيرها ويكره لأيم لعدم الحاجة مع خوف الفتنة. وفي المستوعب: لا يستحب لها. وقال في مكان آخر كرهه أحمد. وقال الشيخ تقي الدين هو بلا حاجة. فأما الخضاب للرجل: فقال المصنف والشارح وجماعة لا بأس به فيما لا تشبه فيه بالنساء.

وأطلق في المستوعب: لها الخضاب بالحناء مختص بالنساء. وظاهر ما ذكره القاضي أنه كالمرأة في الحناء؛ لأن ذكر المسألة واحدة انتهى. ويباح لحاجة.".

والله تعالى أعلم

د.حسين وليد

الأحد، 29ربيع الأول1434هـ الموافق10/2/2013م