المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال مفضل بن يونس : رأيت أخا بني الحارث محمد بن النضر اليوم كئيبا (1) حزينا ، فقلت : ما شأنك ؟ وما أمرك ؟ قال : « مضت الليلة من عمري ولم اكتسب فيها لنفسي شيئا ، ويمضي اليوم أيضا ولا أراني أكتسب فيه شيئا ، فإنا لله وإنا إليه راجعون » __________ (1) الكآبة : تغيُّر النَّفْس بالانكسار من شدّة الهمِّ والحُزن
فتوى اليوم
حكمة اليوم
قال النبيَّ صلى الله عليه وسلم:( إِنَّ كذِبًا عليّ ليس ككذِبٍ على أحدٍ، مَن كَذَبَ عليَّ مُتعمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ منَ النار) . متفق عليه
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم سؤالي هو ان ابي تزوج المراة الرابعة قبل سنتين وانجبت منه ولد وبعد ان انجبت منه الولد اصبح لم يصرف عليهما فسرعان ما تخاصما فذهبت لاهلها وحتى الان لم يرجعها ابي ولم يهتم برجوعها ابدا وهي الان سنتان لها عن اهلها غير مطلقة يصرفون عليها اخوتها ، ونحن اولاده نحاول الاصلاح لكنه لم يسمع منا، فما حكم فعل ابي وماذا يجب عليه ان يفعل ونحن الاولاد ماذا نفعل ؟
تاريخ: 19/3/13
عدد المشاهدات: 1928
رقم السؤال: 12460

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد:

على أبيك أن يسعى جاهدا لإعادة زوجته إلى البيت وأن يصلح ما تهدم ويلبي حاجات زوجته الشرعية، ولا يجوز أن يهجرها هذه المدة الزمنية دون سبب مع العلم أن له ولدا منها. وينفع في هذا المقام إرسال حكمين للإصلاح بينهما، فإن باءت المحاولات بالفشل فالحل الطلاق حتى لا تبقى معلقة. ويجب على الوالد أن ينفق على زوجته وولده حتى وإن كانت عند أهلها إن كان هو السبب في طردها. أما إن كانت الزوجة ناشزا فلا تستحق النفقة، أما الولد فيستحقها إلى حين البلوغ والقدرة على الكسب.

والله تعالى أعلم

د.حسين وليد

الثلاثاء،7جمادى الأولى 1434هـ الموافق19/3/2013م