المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
قال لقمان لابنه : « يا بني ، لا تؤخر التوبة ، فإن الموت يأتي بغتة (1) » __________ (1) البغتة : الفجأة
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي موسى- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «المؤمن للمؤمن كالبنيان يشدّ بعضه بعضا»). [ البخاري- الفتح 10 (6026)، ومسلم (2585) واللفظ له ].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
سؤالي اليوم: لزوجي أخ إكتشف مؤخرا بأن له أم بالرضاعة وله منها أخوةوأخوات وقد تواصل معهم جميعا رغم أنهم من بلد مختلف سؤالي هل جميع أبناء الأم المرضعة يعتبروا أخوته وأخواته وهل يجوز مثلا لإبنه أن يسلم على أخوات والده بالرضاعة باليد أو هل يجوز لهن مثلا أن يقبلن إبن أخيهن هذا علما بأنه شاب وهن يكبرنه سنا؟ أي هل هن من محارمه أرجو أن يكون سؤالي واضح وبارك الله لكم وفيكم؟
تاريخ: 25/7/13
عدد المشاهدات: 1655
رقم السؤال: 13501
الجواب

إذا زوجك لم يرضع من هذه المرأة فلا يعتبر أخوة إخيه وأخواته إخوة له بالرضاع وإنما يكونوا إخوة لإخيه فقط وذلك لأن القاعدة الفقهية تقول : " كلّ من اجتمعوا على ثدي واحد يحرم بعضهم على بعض " وزوجك لم يجتمع مع هؤلاء على ثدي واحد وبالتالي لا يكونوا إخوته ولا أخواته بالرضاع ولا يجوز له مصافحة هذه النساء  ولا يجوز لبناتك مصافحتهن ولا يجوز لأبنائك مصافحة من ذكر من النساء 


والله تعالى أعلم

د.مشهور فواز