المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن عروة بن الزبير ، عن أبيه ، أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال وهو يخطب الناس : « يا معشر المسلمين ، استحيوا من الله ، فوالذي نفسي بيده إني لأظل حين أذهب الغائط (1) في الفضاء متقنعا بثوبي استحياء من ربي عز وجل » __________ (1) الغائط : مكان قضاء الحاجة
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي مالك -الحارث بن عاصم- الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملأ ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقران حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو مُوبقها). رواه مسلم .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم الجمع بين الصلوات بعذر المطر في مصلى المسشفى جماعة مع العلم ان جميع او معظم (غير متأكد أيهما) الصلوات تقام جماعة فيه
تاريخ: 2/1/14
عدد المشاهدات: 2905
رقم السؤال: 14226

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

يُنظر في المسألة:

إذا كان الشخص يأتي من مكان بعيد عُرفاً إلى المصلى بحيث يتأذى بالسير إليه كأن تبتل ثيابه فيجوز له الجمع بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء، بشرط وجود مطر يبلّ أعلى الثياب أو أسفل النعل، في أول الصلاة الأولى وأول الصلاة الثانية.

وأما إن كان لا يتأذى بالمطر أثناء السير إلى المصلى فليس له الجمع بين الظهر والعصر اتفاقاً. وأما بالنسبة للمغرب والعشاء فيجوز الجمع بسبب المطر ولو كان لا يتأذى بالسير إلى المصلى كأن يكون المصلى قريباً، ولكن بشرط وجود مطر غزير في أول الصلاة الأولى وأول الصلاة الثانية.

وهذا أيسر الأقوال في المسألة، وهو قول الحنابلة.

والله تعالى أعلم

المجلس الإسلامي للإفتاء