المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن أبي شيبة المهري قال : « اختلاف الليل والنهار غنيمة الأكياس »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
‏عن ‏ ‏زيد بن خالد الجهني ‏ ‏عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏: ( ‏من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا ومن ‏ ‏خلف ‏ ‏غازيا في أهله فقد غزا ‏). رواه الترمذي وقال: ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا شاب من النقب عمري 25 سنة وأعمل مدرس في قرية مجاورة لبلدتي من ضواحي مدينة بئر السبع. نويت الزواج من معلمة ولكني لا أملك المال الكافي لتكملة بناء المنزل ودفع المهر وتكاليف الزواج فراتبي لا يكفيني لذلك, سبق وأن اخذت قرض ربوي من البنك وبنيت البيت ولا املك ما يكفيني لاكماله علما وان مواد البناء واجار العمال مرتفع في بلادنا. وليس هناك من يقرضني قرضا حسنا خاصة وانا احتاج لمبلغ كبير جدا, وابي لا يعمل الا لفترات قصيره وليس عملا ثابتا اي شبه عاطل وراتبه قليل جدا لا يكفيه سداد ديونه ولا يستطيع مساعدتي وكذلك اخوتي ليس بامكانهم مساعدتي الا بالقلبل وأنا بأمس الحاجة لأكمال البيت كي اتزوج واسكن واكون اسرة وبالنسبة للمهر وتكاليف الزواج فأنتم اعلم بهذه الامور فمعدل المهر في وسطنا هو 8 الاف دينار اردني واذا خزنت راتبي شهرا شهرا دون ان امس منه شاقلا احتاج الى ما يعادل سنة كي اجمعه !! ناهيك عن تكاليف الزواج واثاث البيت والمصاريف الشخصية والبيتية . فهل وضعي هذا يدخل في الضرورة؟؟ وهل يباح لي باخذ قرض من البنك للانتهاء من البيت والزواج؟؟
أفيدونا عاجلا وبارك الله فيكم.
تاريخ: 12/5/14
عدد المشاهدات: 2081
رقم السؤال: 14495
الجواب :


لا يجوز ذلك وهو كبيرة من الكبائر وينبغي عليك الاستغفار على ما سبق من أخذك للقروض الربوية.

المجلس الإسلامي للإفتاء