المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن عروة بن الزبير ، عن أبيه ، أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال وهو يخطب الناس : « يا معشر المسلمين ، استحيوا من الله ، فوالذي نفسي بيده إني لأظل حين أذهب الغائط (1) في الفضاء متقنعا بثوبي استحياء من ربي عز وجل » __________ (1) الغائط : مكان قضاء الحاجة
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي مالك -الحارث بن عاصم- الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملأ ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقران حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو مُوبقها). رواه مسلم .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل واجب النقاب
تاريخ: 28/4/14
عدد المشاهدات: 2042
رقم السؤال: 14654
النقاب ليس واجبا إلاّ إن خشيت الفتنة وهذا مذهب المالكية في الأصح ومقابل المعتمد عند الشافعية وهو قول المتقدمين من الحنفية  ولكن يستحب خروجاً من الخلاف ؛ لأنه أبلغ في الستر، ومبنى المرأة على الستر.
 ودليل عدم الوجوب النقاب حديث ما رواه أبو داود عن عائشة (رضي الله عنها): أن أسماء بنت أبي بكر (رضي الله عنهما) دخلت على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وقال لها:"يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وأشار إلى وجهه وكفيه فهذا أقوى في جانب الاحتياط ولمراعاة فساد الناس فلا تبدي المرأة من زينتها إلا ما ظهر من وجهها وكفيها والله الموفق لا رب سواه"[صححه الألباني في صحيح وضعيف سنن أبي داود(9/104)]. ودليل استحبابه فعل أمهات المؤمنين (رضوان الله عليهن).

والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء