المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قيل لابن يزيد الرقاشي : كان أبوك يتمثل (1) من الشعر شيئا ؟ ، قال : كان يتمثل : إنا لنفرح بالأيام نقعطها ...وكل يوم مضى يدني (2) من الأجل... فاعمل لنفسك قبل الموت مجتهدا... فإنما الربح والخسران في العمل __________ (1) يتمثل : يستحضر كلاما ليستشهد به من شعر وغيره (2) يدني : يقرب
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن عُبادَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ( مَنْ شَهِدَ أَنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَأَنَّ عِيسَى عَبْدُ اللهِ وَرَسُولُهُ وَكَلِمَتُهُ أَلْقاها إِلى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، أَدْخَلَهُ اللهُ الْجَنَّةَ عَلى مَا كَانَ مِنَ الْعَمَل وزاد أحد رجال السند مِنْ أَبوَابِ الْجَنَّةِ الثمانِيَةِ أَيُها شَاءَ ) . متفق عليه
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
كنت مخطوبه وتركنى خطيبى بعد فتره سنه تقريبا هل ارد له الشبكه اى الدهب ام لا ؟؟
تاريخ: 19/5/14
عدد المشاهدات: 2419
رقم السؤال: 14734
 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد:

إذا عدل أحد الخاطبين عن الخطبة بغير حق لا يكون مستحقا  لاسترداد الهدايا التي كان قد أهداها للطرف الآخر، أما الطرف الآخر فيكون مستحقا لاسترداد هداياه.

إذا كان العدول عن الخطبة بحق فإن للعادل استرداد هداياه.

إذا كانت الهدايا قائمة فإنها تعاد عينا، أما إذا هلكت فتعاد بدلا وفقا لقيمتها يوم إهدائها.

 وهذا وفق ما جاء في المرسوم القضائي المقترح وقد صدر بذلك قرار استئنافي في البلاد ( الدّاخل الفلسطيني ) وأمّا بالنسبة للسائل الذي هو من جمهورية مصر ننصحك بمراجعة المعمول به في قانون أحوال الشخصية عندكم.

والله تعالى أعلم

المجلس الإسلامي للإفتاء- بيت المقدس

الاثنين، 20رجب1435هـ الموافق 19/5/2014م