المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
قال ابن عباس رضي الله عنهما وهو في الطواف : يالسان قل فاغنم أو اسكت واسلم قبل أن تندم
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « المدينة حرم فمن أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه يوم القيامة عدل ولا صرف ». رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
س: هل تكره الصلاة يوم الجمعة قبل الأذان بقليل أي في وقت الزوال كسائر الأيام؟
تاريخ: 17/5/14
عدد المشاهدات: 3750
رقم السؤال: 14742

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد:
ذهب الشافعية وهو وجه عند الحنابلة اختاره ابن تيمية وتلميذه ابن القيم إلى أنه لا تكره الصلاة في وقت الزوال يوم الجمعة وهذا من خصائص يوم الجمعة وتميزه عن غيره من الأيام.
جاء في المجموع للنووي(4/176):"والاعتماد على أن النبي (صل الله عليه وسلم) استحب التبكير الي الجمعة ثم رغب في الصلاة إلى خروج الامام من غير تخصيص ولا استثناء. أما حكم المسألة فليوم الجمعة مزية في نفى كراهة الصلاة وفى ذلك أوجه (أحدها) انه تباح الصلاة بلا كراهة في جميع الأوقات يوم الجمعة لكل احد والثاني وهو الأصح يباح لكل أحد عند استواء الشمس خاصة سواء حضر الجمعة أم لا".