المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن أبي الخير ، أنه سمع سعيد بن يزيد يقول : إن رجلا قال : يا رسول الله ، أوصني . قال : « أوصيك أن تستحيي من الله عز وجل ، كما تستحي رجلا صالحا من قومك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري - رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن ما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى , إذا لم تستح فاصنع ما شئت " واه البخاري .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. والصلاة والسلام على اشرف المرسلين و أصحابه أجمين ومن اتبعه بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد، أريد ان أطرح قضيتي التي جيراني كثيرا ولم اجد لها جواب. أبي يختلط ماله بمال الحرام وزوجي يقول لي لا تآكلي في بيت أبيك وعندما اذهب إلى بيت أبي ويعطيني بعض المأكولات لكي أخذها إلى بيت زوجي يطلب مني زوجي ان أتخلص منها ولا أكلها أحيانا يقول لي ارميها واحيانا يقول لي صدقيها . فهل يجوز لي ان اكل في بيت أبي وزوجي أيضاً أم لا ؟! مع العلم ان أبو زوجي يعطينا أحيانا بعض المبالغ المالية التي مختلطة بالربا ولا يرفضها لانها أيضاً.ارجو منكم الإجابة لكي اتخذ قرار صحيح ان شاء الله وشكرا
تاريخ: 31/12/14
عدد المشاهدات: 1635
رقم السؤال: 15709
الجواب :
بسم الله الرّحمن الرّحيم

 
الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد رسول الله ، وبعد :
 
طالما أنّ مال والدك ليس كلّه محرماً وإنّما هو مخلوط بحلال وحرام فلا يحرم الأكل من بيته وأخذ المال منه وهذا مذهب الشّافعية ومن وافقهم من أهل العلم  إلاّ إذا عُلم الحرام بعينه وهذا يصعب معرفته عادة وأمّا إذا كان مال والدك كلّه محرماً فلا يجوز الأكل من هذا المال ولا أخذه إلاّ للحاجة أو الضّرورة وبقدرها ، هذا وإنّنا نرشدك لنصيحة والدك بالحسنى والرّفق وبيان خطورة الكسب المحرّم والخبيث وآثاره وعواقبه الأخروية والدّنيوية.
والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء
الموقعون :
د.مشهور فوّاز – رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء
د.حسين وليد محاجنه
د.أنس اغبارية
الشيخ أمين زرعيني

 
9 ربيع الأول 1436 ه الموافق 31.12.2014 م