المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
في شهر رجب علينا أن نتذكّر الأحداث التاريخيّة التي وقعت فيه مثل غزوة تبوك لنأخذ منها العِبرة، ونتذكر تخليص صلاح الدين الأيوبي للقُدس من أيدي الصليبيين (في رجب 583هـ ـ 1187م) كما نتذكّر الإسراء والمِعراج ونستفيدَ منه.
الأقسام
حديث اليوم
قال عمر بن عبد الله بن محمد العمري: رأيت على حائط قصر بالعقيق الكبير إلى جنب بيت عروة بن الزبير مكتوبا : « كم قد توارث هذا القصر من ملك فمات والوارث الباقي على الأثر »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فذكر أحاديث منها: وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «أنا أولى النّاس بعيسى ابن مريم. في الأولى والآخرة». قالوا: كيف يا رسول اللّه؟ قال: «الأنبياء إخوة من علّات. وأمّهاتهم شتّى ودينهم واحد، فليس بيننا نبيّ»)البخاري- الفتح 6 (3443)، مسلم (2365) واللفظ له.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا شاب من شمال البلاد واعمل في منطقه الجنوب منذ عامين ونصف تقريبا, والمسافة بين البلدين تقارب 220 كيلومتر, ليس لدي بيت خاص في شمال البلاد بل استأجرت بيتا في الجنوب منذ ان تزوجت, واسافر الى بيت اهلي كل اسبوعين او ثلاثة اسابيع لمده ثلاثة ايام (عطله الاسبوع).
زوجتي من منطقه المثلث ( تبعد ما يقارب 100 كم عن بيتي المستأجر في الجنوب) وايضا نسافر الى بيت اهلها كل اسبوعين او ثلاثة اسابيع لمده ثلاثة ايام (عطله الاسبوع).

سؤالي هو ما حكم الجمع والقصر حين سفري الى بيت اهلي او الى بيت اهل زوجتي, وهل يجوز الجمع والقصر لكل مدة الإقامة في بلدي الاول (ثلاثة ايام) ؟
تاريخ: 7/4/15
عدد المشاهدات: 1983
رقم السؤال: 15910
الجواب : يجوز لك الجمع والقصر عند زيارة والديك طالما أنّ بيتهم يبعد عن مكان عملك  81 كيلو متر باتجاه واحد  وكذلك يجوز لك الجمع في بيت والدي زوجتك طالما أنّه يبعد عن مكان عملك 81 كيلو متر   وكذلك الأمر بالنسبة لزوجتك لها أن تجمع وتقصر عند زيارة والديك أو والديها طالما أنّ بيت والديها يبعد عن مكان العمل 81 كيلو متر  فأكثر   بشرط ألاّ تنوي الاقامة 4 أيام غير يومي الدّخول والخروج عند زيارة والديك أو والدي زوجتك كذلك الأمر بالنسبة لزوجتك أيضاً .
 
جاء في روضة الطالبين للامام النووي ( 1\383 ) : فَصْلٌ فِي انْتِهَاءِ السَّفَرِ الَّذِي يَقْطَعُ التَّرَخُّصَ " وَيَحْصُلُ بِأُمُورٍ: الْأَوَّلُ: الْعَوْدُ إِلَى الْوَطَنِ، وَالضَّبْطُ فِيهِ: أَنْ يَعُودَ إِلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي شَرَطْنَا مُفَارَقَتَهُ فِي إِنْشَاءِ السَّفَرِ مِنْهُ. وَفِي مَعْنَى الْوَطَنِ: الْوُصُولُ إِلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي يُسَافِرُ إِلَيْهِ إِذَا عَزَمَ عَلَى الْإِقَامَةِ فِيهِ الْقَدْرَ الْمَانِعَ مِنَ التَّرَخُّصِ، فَلَوْ لَمْ يَنْوِ الْإِقَامَةَ بِهِ ذَلِكَ الْقَدْرَ لَمْ يَنْتَهِ سَفَرُهُ بِالْوُصُولِ إِلَيْهِ عَلَى الْأَظْهَرِ. وَلَوْ حَصَلَ فِي طَرِيقِهِ فِي قَرْيَةٍ أَوْ بَلْدَةٍ لَهُ بِهَا أَهْلٌ وَعَشِيرَةٌ، فَهَلْ يَنْتَهِي سَفَرُهُ بِدُخُولِهَا؟ قَوْلَانِ. أَظْهَرُهُمَا: لَا "
 
وجاء في المجموع ( 4\350 ) : " وَلَوْ حَصَلَ فِي طَرِيقِهِ فِي قَرْيَةٍ أَوْ بَلْدَةٍ لَهُ بِهَا أَهْلٌ وَعَشِيرَةٌ وَلَيْسَ هُوَ مُسْتَوْطَنُهَا الْآنَ فَهَلْ يَنْتَهِي سَفَرُهُ بِدُخُولِهَا فِيهِ قَوْلَانِ مَشْهُورَانِ (أَصَحُّهُمَا) لَا يَنْتَهِي بل له الترخص فِيهَا لِأَنَّهُ لَيْسَ مُقِيمًا وَبِهَذَا قَطَعَ الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ وَالْبَنْدَنِيجِيّ وَالْقَاضِي أَبُو الطَّيِّبِ " .