المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قيل لابن يزيد الرقاشي : كان أبوك يتمثل (1) من الشعر شيئا ؟ ، قال : كان يتمثل : إنا لنفرح بالأيام نقعطها ...وكل يوم مضى يدني (2) من الأجل... فاعمل لنفسك قبل الموت مجتهدا... فإنما الربح والخسران في العمل __________ (1) يتمثل : يستحضر كلاما ليستشهد به من شعر وغيره (2) يدني : يقرب
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن عُبادَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ( مَنْ شَهِدَ أَنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَأَنَّ عِيسَى عَبْدُ اللهِ وَرَسُولُهُ وَكَلِمَتُهُ أَلْقاها إِلى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، أَدْخَلَهُ اللهُ الْجَنَّةَ عَلى مَا كَانَ مِنَ الْعَمَل وزاد أحد رجال السند مِنْ أَبوَابِ الْجَنَّةِ الثمانِيَةِ أَيُها شَاءَ ) . متفق عليه
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
احكام رمي الجمرات
تاريخ: 25/7/18
عدد المشاهدات: 1600
رقم السؤال: 16642

7. أيام التشريق هي (11/12/13 ذي الحجة) ويبدأ وقت الرّمي في هذه الأيام بعد الزوال (الظهر) اتفاقًا .
8. لا مانع من تأخير رجم أيام التشريق الى الليل كلّه ،  فيجوز مثلاً تأخير رجم يوم الحادي عشر الى ما قبل فجر اليوم الثاني عشر .
9. لا بدّ من الترتيب في رجم أيام التشريق على النحو الآتي ( الجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى ) .
10. قال بعض فقهاء الشافعية أن وقت الرّمي أيام التشريق يبدأ من الفجر، ولا مانع بتقليد هذا القول واتباعه في يوم النفرة من منى وهو اليوم الثاني عشر بسببه شدة الازدحام.

11. نحذّر ممّا يفعله بعض النّاس من رمي جمار اليوم الثاني عشر قبل فجر يوم الثاني عشر .
12. يجوز للمعذور الذّي لا يستطيع الرّمي بنفسه كالمريض أو الهرم أو المرأة الحامل ونحوه أن يوكّل من يرمي عنه بشرط أن يرمي الوكيل عن نفسه أولاً وذلك بأن يرمي الوكيل جمرة عن نفسه بسبع حصيات ثم عمّن وكّله بسبع وهكذا ، ولا يُلزمُ الموكِّل فدية .
13. إذا حصل لديه شك بعدد الحصيات فإنّه يبني على الأقل .