المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن الحسن قال : « لأن أقضي لأخ لي حاجة أحب إلي من أن أعتكف شهرين »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «ما من الأنبياء نبيّ إلّا أعطي من الآيات ما مثله آمن عليه البشر، وإنّما كان الّذي أوتيته وحيا أوحاه اللّه إليّ، فأرجو أن أكون أكثرهم تابعا يوم القيامة»). [ البخاري ].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ... انا من المانيا و يوجد لدي استفسار حول ادا ما يجوز لي الافطار في ايام العمل التي يصعب علي الصيام فيها علما باني اعمل ف اليوم 12 ساعه من الساعه السادسه صباحا حتي الساعه السادسه مساءا و احتاج يوميا ان اقطع مسافه 80 كيلومتر " ذهابا و ايابا " للعمل و ساعات العمل تكون تحت الشمس ساعات الصيام ايضا ما يقارب ال 18 ساعه .. ايضا لا يتسني لي النوم سوي 4 ساعات ف اليوم ..
و بوركتم . رمضان كريم
تاريخ: 18/6/16
عدد المشاهدات: 1427
رقم السؤال: 18638
يحرم على أصحاب الأعمال الشاقة الإفطار إلاّ بالشروط التّالية :
أ.أن يخرج العامل من بيته صائماً .
ب. أن يبدأ العمل وهو صائم فإن وجد مشقة شديدة بسبب جوع أو عطش شديدين بحيث خشي على نفسه من الإغماء مثلاً جاز له الإفطار ولكن على ألاّ يجاهر بفطره ويلزمه القضاء بعد رمضان  .
جاء في حاشية البيجوري الشافعي  ( 1\448 ) : "أصحاب الأعمال الشاقة كالحصادين والزارعين والدارسين ونحوهم ، يجب عليهم النية من الليل ( قبل الفجر ) وإن احتاجوا للفطر أفطروا وإلاّ فلا ، ولا يجوز لهم ترك النية من أصلها كما يفعله بعض الجهلة " .
 ومن الجدير بالذكر أنّه إن أمكنه أن يعطّل أو يعمل صباحاً مبكراً أو في ساعات الليل فيجب عليه ذلك وليس له الإفطار .( انظر : حاشية ابن عابدين ، 3\401 ، كشاف القناع ، البهوتي ، 2\358 ).
ملاحظة : قد يقول قائل إنّ معظم العمّال مسافرين فهل يجوز أن يأخذوا برخصة الافطار بسبب السّفر ؟
الجواب : حتى يباح للمسافر الاخذ برخصة الفطر بسبب السّفر لا بدّ أن يسافر قبل الفجر ولا بدّ أن يكون السّفر طويلا (٨١ كم ) فإن سافر بعد الفجر فلا يرخص له بالافطار عند جمهور الفقهاء .


د.مشهور فواز

رئيس مجلس الافتاء