المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن أبي الخير ، أنه سمع سعيد بن يزيد يقول : إن رجلا قال : يا رسول الله ، أوصني . قال : « أوصيك أن تستحيي من الله عز وجل ، كما تستحي رجلا صالحا من قومك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري - رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن ما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى , إذا لم تستح فاصنع ما شئت " واه البخاري .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم من استيقظ في نهار رمضان بعد الفجر دون أن يبيت نية الصيام من الليل ؟
تاريخ: 29/3/23
عدد المشاهدات: 1188
رقم السؤال: 40258

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد المبعوث رحمة للعالمين ؛ وبعد

الجواب : يشترط لصحة الصيام الواجب سواء أكان صوم رمضان أو نذر أو كفارة أو قضاء  تبييت النية لذلك الصيام من اللّيل ( أي إيقاع النية ليلاً في أي جزء من اللّيل من غروب الشمس إلى طلوع الفجر ) ، وهذا مذهب الشافعية ومن وافقهم .

وبناءً عليه من استيقظ بعد الفجر ولم ينو الصيام من الليل فإنّه يجب عليه الإمساك لحرمة الشهر والقضاء بعد رمضان ، إلاّ أن يكون قد نوى صوم جميع الشهر في أول ليلة منه فتكفيه عند الإمام مالك وفي ذلك سعة إن شاء الله تعالى .( انظر : حاشية البيجوري الشافعي ، 1\429 ).
وأمّا صوم النفل أي التطوع كعاشوراء وعرفة والإثنين والخميس ونحوه  فلا يشترط فيه التبييت بل تصح نيته قبل الزوال ( أي الظّهر ) . ( انظر : حاشية البيجوري الشافعي ، 1\429  )


والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للافتاء 
عنهم : د . مشهور فواز رئيس المجلس