المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال الفزاري : سمعت هشاما ، يذكر عن الحسن ، أن رجلا قال له : إني قد حججت ، وقد أذنت لي والدتي في الحج ، قال : « لقعدة تقعدها معها على مائدتها أحب إلي من حجك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال : قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه و ذلك أضعف الإيمان ). رواه مسلم .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
المجلس الإسلامي للافتاء يوجّه نداءً شرعياً وأخلاقياً وإنسانياً للمُقرِضين والمُقتَرِضين بالربا
تاريخ: 16/04/20
رقم البيان: 1228

المجلس الإسلامي للافتاء يوجّه نداءً شرعياً وأخلاقياً وإنسانياً للمُقرِضين والمُقتَرِضين بالربا :

أهلنا الكرام:
ازدادت في الآونة الأخيرة بسبب الأوضاع الاقتصادية ظاهرة القروض الربوية وبيع الشيكات المؤجلة والراجعة .

ولا يخفى على أحد أنّ الربا رأس كلّ داء وبلاء وسبب كلّ فساد وسبب في نقصان البركة .
فالربا عواقبه وخيمة وأضراره جسيمة ؛
قال الله تعالى : " يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ "
و في مسند أبي يعلى عن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعاً قال : " ما ظهرَ في قوم الزِّنا والرِّبا إلاّ أَحَلُّوا بأنفسِهم عقاب الله " قال الهيثمي إسناده جيد .
وهذا الحكم للمُقرِض بالربا والمُقترض على حدٍّ سواء .

روى مسلم (1598) عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: ( لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا، وَمُؤْكِلَهُ، وَكَاتِبَهُ ، وَشَاهِدَيْهِ ) ، وَقَالَ: (هُمْ سَوَاءٌ) .
* ومن هنا نحذّر أهلنا الأحباب من الانزلاق في مستنقع القروض الربوية والتّورط في متاهاته إنّكم بذلك تعرّضون أنفسكم لغضب الله تعالى وتعرّضون المجتمع لسخط وعذاب الله تعالى ؛ ونوصيكم بعدم الاسراف وحسن الادارة المالية والاقتصاد والاعتدال في الانفاق والمعيشة .

* هذا وإنّنا نشكر لجان الصّدقات والزكاة واللّجان والمجتمعية والأهلية التي تعمل جادة لتغطية الاحتياجات وندعوهم إلى تكثيف الجهود ونناشد الموسرين بمزيد من البذل والعطاء في ظل هذه الظّروف الحرجة .

* كما أنّنا بالوقت نفسه نناشد الاخوة الذين يُقرِضون النّاس بالربا ونقول لهم ناصحين لهم :
إنّكم أخوة لنا وأنتم أبناء هذا المجتمع ولكم انتماء لهذا المجتمع ولا نتصور أنّه يهون عليكم تورط شبابنا وفتياتنا في الحرام والهاوية ولا يهون عليكم دمار بيوتنا ومجتمعاتنا .
قال الله تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ " .
ومن هنا نناشد حميتكم وغيرتكم على المجتمع ألا تُقرِضوا اخوانكم وأهلكم بالربا وأن تشعروا بظروف أهلكم ولا تستغلوا حاجتهم وضرورياتهم .
هذا نداء الواجب الدينيّ والمجتمعيّ والإنسانيّ والأخويّ من أهلكم واخوانكم واخواتكم فكونوا من أسباب نفع المجتمع ولا تساهموا بدماره بالقروض الربوية .

اخوانكم في المجلس الإسلامي للافتاء
عنهم : د . مشهور فواز رئيس المجلس
8.4.2020 م