المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن محمد بن كعب قال : « إنما يكذب الكاذب من مهانة نفسه عليه »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابن عباس - رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :( لو يعطى الناس بدعواهم ، لا دعى رجال أموال قوم و دماءهم لكن البينة على من المدعي و اليمن على من أنكر ) حديث حسن رواه البيهقي و غيره هكذا، وبعضه في الصحيحين .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
المجلس الإسلامي للافتاء يدعو لخطبة جمعة بعنوان " الأعراس الموسعة في ظل أزمة كورونا استهتار بالأرواح"
تاريخ: 09/09/20
رقم البيان: 1237

المجلس الإسلامي للافتاء يدعو لخطبة جمعة موحدة بعنوان " الأعراس الموسعة في ظل أزمة كورونا استهتار بالأرواح "
دعا المجلس الإسلامي للافتاء برئاسة الدكتور مشهور فواز إلى خطبة جمعة موحدة بعنوان: " الأعراس الموسعة في ظل أزمة كورونا استهتار بالأرواح "
وذلك بسبب ما تشهده مجتمعاتنا وبلداتنا العربية في الآونة الأخيرة من ازدياد مضاعف بعدد المصابين بفيروس كورونا حيث كان السّبب الرّئيسي الذّي أدّى لهذا التفاقم بعدد الإصابات هو الأعراس الموسعة لما فيها من التقارب والتلاصق والتّقبيل ونحو ذلك من عوامل انتقال الفيروس والعدوى .
وفي حديث مع د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للافتاء أفاد قائلا :
" إنّ الاسلام يسعى للحفاظ على الأنفس ويعتبر ذلك مقصداً ومطلباً شرعياً فإنّه بالمقابل يرفض كلّ ما يعرّض هذا المقصد للخطر أو الضرر ويعتبره استهتاراً محرماً وأنانية مذمومة وأثرة ممقوتة .
لذا امتثالاً لقوله صلّى الله عليه وسلّم : " لا ضرر ولا ضرار " وحرصاً على السّلامة ومن باب الوقاية نناشد كلّ صاحب فرح بأن يغلّب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة وأن يقدّر حساسية المرحلة ويقتصر على الدائرة المقربة المصغرة في العرس وأن يكون العرس لليلة واحدة فقط .
وكلنا أمل ورجاء من الأهالي جميعاً بأن يكونوا على قدر من المسؤولية والانتماء .
كما وأنّه من الجدير بالذكر بأنّ هذه المطالبة والمناشدة تشمل أصحاب الفرح والمدعويين للعرس أو الفرح على حد سواء ذلك أنّه لا مجاملة على حساب مصلحة وسلامة أهلنا وبالوقت نفسه أتوجه لاخواني الخطباء بتخصيص خطبة الجمعة حول ضرر الأعراس الموسعة والتزام تعليمات ذوي الخبرة والاختصاص .


المجلس الإسلامي للافتاء
عنهم : د . مشهور فواز رئيس المجلس
الخميس 15 محرم 1442 ه
3.9.2020 م