المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال الفزاري : سمعت هشاما ، يذكر عن الحسن ، أن رجلا قال له : إني قد حججت ، وقد أذنت لي والدتي في الحج ، قال : « لقعدة تقعدها معها على مائدتها أحب إلي من حجك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال : قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه و ذلك أضعف الإيمان ). رواه مسلم .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
أريد نصيحتكم وتوجيهكم !!!
تاريخ: 27/07/22
رقم البيان: 1314

أريد نصيحتكم وتوجيهكم !!!
تقدّم لخطبتي رجل متزوج وهذا الرجل تربطنا به علاقة صداقة قديمة وهو متزوج وعنده أولاد وأنا تعلقت به وهو تعلق بي وطلب يدي من والدي ولكنه لا يريد أن تعلم زوجته بهذا الزواج ولا أبناؤه.
فهل إذا تزوجته بموافقة والدي وحضور شاهدين واتفقنا أن يبقى الأمر في دائرة مغلقة كي لا تعلم زوجته يكون الأمر جائزًا شرعًا ؟
الجواب: أختي الكريمة : لا ينظر لتصرفاتتا وسلوكياتنا من الجانب الفقهي المجرد عن تبعات هذا التّصرف ومآلاته وما يترتب عليه من مصالح ومفاسد .
نعم عقد الزواج إذا استوفى أركانه وشروطه وتحققت شروط الإنعقاد وشروط الصحة ومن أهم هذه الأركان كما تحدثنا في لقاءات عديدة هي إذن الولي وموافقته فإنّ العقد يرتب آثاره الشرعية ولو لم تعلم الزوجة بذلك فعلمها ليس بشرط صحة ولا شرط انعقاد ولا ركن .
ولكن لا بدّ أن تنظري أختي الكريمة للأمر من جانب آخر موازٍ للجانب الفقهي وهو لماذا تضعي نفسك في هذا الموقف الإجتماعي المحرج ؟ فما موقفك إن علمت زوجته التي هي صديقتكم كما ذكرت وبينكم عيش وملح كما يقال ؟ وهل بهذه الطريقة ستتقبلك زوجته وأبناؤه؟ وما موقفك إن توفي الزوج وتنكر لك أبناء الزوج وأهله ؟ وما موقفك إن حصل حمل ؟ وما موقفك إن رآك أحد أقارب زوجته الأولى معه ؟ وما إلى ذلك من المواقف المحرجة اجتماعيا والتي لا بدّ أن تؤخذ بعين الاعتبار.
فهذا النّبي صلّى الله عليه وسلّم الذّي هو فوق كلّ الشبهات لما كان يسير ليلا مع زوجه صفية أمّ المؤمنين التّي هي فوق كل الشبهات أيضًا ليوصلها إلى البيت مرّ عليهما رجلانِ منَ الأنصارِ فلمَّا رَأيا النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أسرَعا فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ علَى رِسلِكما إنَّها صفيَّةُ بنتُ حييٍّ قالا سبحانَ الله يا رسولَ الله قالَ : " إنَّ الشَّيطانَ يجري منَ الإنسانِ مجرَى الدَّمِ فخشيتُ أن يَقذفَ في قلوبِكما شيئًا أو قالَ شرًّا "
نعم التعدد شرعه الله تعالى وفيه من الحِكَم والمصالح الإجتماعية والأسرية والاقتصادية ما لا تحصى ولا تعدّ على المستويات كافة إذا أُحسِنَ ممارسته وتطبيقه ولكن لا بدّ أن تكون قراراتنا مسؤولة وناضجة وأن توزن في ميزان المصالح والمفاسد في ضوء الكتاب والسّنة النبوية التي أحكامها عدل كلها ورحمة كلها ومصلحة كلها .
📌ويبقى السؤال الذي نطرحه دائمًا : كيف تعلّق بك وتعلّقت به ؟ الجواب أعلمه : إنّه ثمرة الإختلاط والفوضى في العلاقات العائلية من حيث الجلوس واللّباس والمزاح وانخرام الضوابط الشرعية !!!

أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء