المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال الفزاري : سمعت هشاما ، يذكر عن الحسن ، أن رجلا قال له : إني قد حججت ، وقد أذنت لي والدتي في الحج ، قال : « لقعدة تقعدها معها على مائدتها أحب إلي من حجك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال : قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه و ذلك أضعف الإيمان ). رواه مسلم .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
دار السلام للنشر والتوزيع - القاهرة- تصدر كتاب " الدّليل الفقهي المعاصر للمسافرين " لللأستاذ مشهور"
تاريخ: 05/10/22
رقم البيان: 1330

دار السلام للنشر والتوزيع - جمهورية مصر- القاهرة تصدر كتاب " الدّليل الفقهي المعاصر للمسافرين " للأستاذ الدكتور مشهور فوّاز*
*وقد جاء بتعريف الكتاب* :

" هذا الكتاب عبارة عن بحث فقهيّ معاصر مؤصّل وفق منهجية البحث العلمي يستعرض فيه الباحث أهمّ وأبرز المسائل الفقهية المتعلقة بالسّفر بأسلوب ميسر وبطرحٍ عصريّ مثير يجذب القارئ من خلاله خصوصاً وأنّه يشتمل على المسائل والنّوازل الفقهية المعاصرة في باب السّفر ومتعلقاته .
وتكمن أهمية الكتاب كونه يعالج مسائل من واقعنا المعاصر لطالما كانت محل نقاش وجدل وخلاف في وجهات النّظر حيث يعرض المؤلف أبرز الآراء التّي قيلت في المسألة ويحاول قدر المستطاع التّقريب بين الآراء المختلف فيها مع مراعاة ضروريات العصر واحتياجاته في ضوء الأدلة الشّرعية والقواعد الفقهية الكلية ذات الصّلة بالموضوع بعيداً عن التّعصب والتّشدد .

وحرص الباحث في هذا البحث على أن يوضّح الأخطاء الشّائعة في مسألة الجمع والقصر في السّفر وتفنيد الأقوال المنسوبة بغير دقة إلى الفقهاء وأهل العلم وبيان الصّواب من المصادر المعتمدة راجياً من الله تعالى أن يكون هذا البحث بمثابة مرجع فقهي لطلبة العلم والمدرسين وللناس عمومًا ".